لافروف: أمريكا تسعى للإطاحة بالأسد تحت غطاء الحملة ضد داعش

لافروف: أمريكا تسعى للإطاحة بالأسد تحت غطاء الحملة ضد داعش

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 12:06 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اتهم  وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف ، الولايات المتحدة بالسعي تحت غطاء التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش" في سوريا للإطاحة بنظام الرئيس، بشار الأسد، الذي تطالب المعارضة بتحويل ملف "جرائمه" إلى محكمة الجنائية الدولية.

وقال لافروف، أمام مجلس السياسات الخارجية والدفاعية في موسكو، السبت، إن الحملة الجوية  بقيادة أمريكية ضد "داعش" قد تكون تمهيدا للإطاحة بنظام دمشق، مضيفا: " من المحتمل ألا تكون عملية ضد(تنيظم) الدولة الإسلامية بقدر ما هي تمهيد لعملية لتغيير النظام بعيدا عن الأضواء تحت غطاء هذه العملية لمكافحة الإرهاب"، طبقا لوكالة إيتار تاس الرسمية.

و انتقد وزير الخارجية الروسي ما أسماه بـ"المنطق المنحرف” لواشنطن: "وزير الخارجية الأمريكي أوضح أن نظام الأسد عامل مهم في جذب الإرهابيين في المنطقة.. أعتقد أن ذلك منطق منحرف.. النظام السوري متعاون للغاية مع روسيا والولايات المتحدة ومع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ."

وفي الأثناء، ندد "الائتلاف الوطني" المعارضة باستغلال قوات الأسد للأطفال وتجنيدهم وقتل بعضهم عن طريق القصف العشوائي والبراميل المتفجرة ودعا إلى تحويل ملف النظام إلى المحكمة الجنائية، على ضوء تقرير نشطاء قدر مصرع أكثر من 17 ألف طفل سوريا على يد قوات النظام منذ اندلاع ثورة شعبية ضده في مارس/آذار 2011.

 كما سيحدد ، الأحد، موقفه من مبادرة مبعوث الأمم المتحدة لسوريا، ستيفان دي مستورا، بعيد إعلان الأسد إنه اقتراح "يستحق الدراسة"، ويتضمن الاقتراح تجميد القتال في مدينة حلب والسماح بوصول المساعدات إليها بصورة أفضل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لافروف: أمريكا تسعى للإطاحة بالأسد تحت غطاء الحملة ضد داعش","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}