في جلسة مغلقة للشورى الإيراني .. ظريف يكشف أرقام وتفاصيل مفاوضات فيينا ومقارنتها بمسقط

في جلسة مغلقة للشورى الإيراني .. ظريف يكشف أرقام وتفاصيل مفاوضات فيينا ومقارنتها بمسقط

العالم
نُشر يوم السبت, 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 12:10 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).
ظريف وأشتون وكيري في فيينا

وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف (يمين) مع ممثلة السياسة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري في جلسة على هامش محادثات فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني 22 نوفمبر/ تشرين الأول 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- قال عضو في مجلس النواب الإيراني، إن هناك ستة مواضيع ما تزال محل خلاف بين إيران والدول الكبرى في المفاوضات النووية المعروفة باسم 5+1، والتي عقدت في فيينا مؤخرا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن النائب غلام علي جعفر زاده أيمن أبادي، أن وزير الخارجية قدم تقريرا عن مفاوضات فيينا في جلسة غير علنية لمجلس الشورى الإسلامي، وقال بأن الفريق الإيراني عقد خلال سبعة أيام من التفاوض 6 لقاءات ثنائية بين الوزراء، و4 جلسات بين مساعدي الوزراء، والعديد من الجلسات على مستوى الخبرا.

ونقل جعفر زاده عن ظريف بأنه كان هناك 4 جولات مع روسيا، وجولة واحدة مع الصين، وجولتين مع ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، وكان هناك 80 ساعة من المفاوضات تمت في 39 جلسة، بينها 10 ساعات كانت لاجتماعات الخبراء.

وضم الوفد الأمريكي بحسب ما نقل جعفر زاده عن طريف، ما بين 170 إلى 180 شخصا، في حين بلغ عدد الوفد البريطاني 40 والفرنسي والألماني والروسي والصيني 20 لكل فريق، كما رافق 12 شخصاً ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، في حين كان الوفد المرافق لظريف يضم 16 شخصا.

وقال الوزير الإيراني خلال الجلسة المغلقة بأن نسبة فشل المفاوضات كانت دوماً أقل من 50%،" في حين أن مفاوضات مسقط كانت شاقة ومريرة وصعبة، وغالبية الجلسات كانت تبدأ بكلام حاد وتنتهي بإعلان عدم الرضا والعتاب."

ونقل النائب الإيراني عن ظريف "أن ستة مواضيع خلافية لا زالت موجودة، حول موعد وكيفية إلغاء العقوبات، ومتى تدخل إيران إلى سوق الاستثمارات، في حين أن الاختلاف حول مفاعل آراك تقلص وأصبح ضئيلا، وعدد أجهزة الطرد المركزي لازالت من المواضيع الخلافية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"في جلسة مغلقة للشورى الإيراني .. ظريف يكشف أرقام وتفاصيل مفاوضات فيينا ومقارنتها بمسقط","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}