صحف العالم: إيرلندا قد تعترف بفلسطين وفيسبوك أداة للهجرة غير الشرعية

صحف العالم: إيرلندا قد تعترف بفلسطين وفيسبوك أداة للهجرة غير الشرعية

صحف دولبة
آخر تحديث الأربعاء, 10 ديسمبر/كانون الأول 2014; 09:29 (GMT +0400).
قارب يحمل مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين إلى إيطاليا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العالمية مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها إعلان الحكومة الإيرلندية موافقتها على مشروع يطالب البرلمان بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، وتجار تهريب البشر يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن زبائن يرغبون بالهجرة إلى أوروبا.

يديعوت أحرونوت

أعلنت الحكومة الأيرلندية موافقتها على اقتراح تقدمت به المعارضة الثلاثاء يطالب البرلمان بالاعتراف بدولة فلسطين، في خطوة مشابهة لما قامت به بعض دول الاتحاد الأوروبي.

وفي الوقت الذي تعترف فيه معظم دول العالم الثالث بالدولة الفلسطينية، لا زالت معظم دول أوروبا لا تعترف بها، مؤيدة إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية في مواقفها، وخصوصا فيما يتعلق بإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة، والذي يجب أن ينبع من مفاوضات مشتركة مع إسرائيل.

وخلال الفترة الأخيرة، شكلت مواقف إسرائيل تجاه الفلسطينيين مصدرا لغضب الدول الأوروبية، خصوصا بعد استمرارها في بناء المستوطنات.

ذا تلغراف

يلجأ مهربو البشر في شمال أفريقيا مواقع التواصل الاجتماعية، مثل فيسبوك، للبحث عن زبائن يرغبون في ترك بلدانهم في الشرق الأوسط وأفريقيا والانتقال إلى أوروبا، إذ أصبحت هذه التجارة تدر الملايين على أصحابها.

ويعتقد حتى اليوم أن هؤلاء التجار تمكنوا من تهريب نحو 150 ألف لاجئ على متن قوارب الهجرة غير المشروعة لإيطاليا خلال العام الجاري، مع مخاوف من ارتفاع هذا الرقم العام المقبل.

ويقول مسؤولون أوروبيون إن هؤلاء المهربين يستخدمون مواقع للتتبع البحري للتعرف إلى مواقع السفن البحرية والمدنية في البحر المتوسط، وهدفهم البحث عن المراكب الكبيرة التي يمكنها إنقاذ اللاجئين المهاجرين على متن السفن الصغيرة.

واشنطن بوست

طالبت الحكومة العراقية وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل بتقديم المزيد من الدعم العسكري من طائرات حربية وأسلحة ثقيلة للجيش العراقي الذي يصارع لدحر عناصر داعش من أراضيه.

وخلال الزيارة، شدد هاغل على الدعم الكبير الذي تقدمه واشنطن لبغداد في مجال مقاومة الإرهاب، ولكنه أكد في الوقت ذاته أن الحرب مع داعش تخص العراقيين وحدهم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف العالم: إيرلندا قد تعترف بفلسطين وفيسبوك أداة للهجرة غير الشرعية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/10","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}