ديك تشيني: تقرير الكونغرس "مليء بالحماقة" وأساليب تحقيقات CIA كانت بعلم بوش ويمكن أن أكررها

ديك تشيني: تقرير الكونغرس "مليء بالحماقة" وأساليب تحقيقات CIA كانت بعلم بوش ويمكن أن أكررها

العالم
نُشر يوم الخميس, 11 ديسمبر/كانون الأول 2014; 09:27 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:25 (GMT +0400).
ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش

ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش

(CNN)-- وصف نائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني تقرير مجلس الشيوخ الأمريكي حول "تكتيكات" الاستجواب في عهد الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش بأنه "معيب" ويمثل "قطعة من العمل الرهيب."

وقال بأن "التقرير مليء بالحماقة" وذلك في مقابلة مع قناة فوكس نيوز بثتها مساء الأربعاء.

نائب الرئيس الجمهوري شدد على أن تكتيكات وكالة الاستخبارات المركزية ، التي قال التقرير إنها تضمنت الإعدام الوهمي، والضرب، والإماهة والتغذية الشرجية، والحرمان من النوم، والكثير أيضاً، قد ساعدت الولايات المتحدة في "القبض على الأوباش الذي قتلوا 3000 شخص أمريكي في 11 سبتمبر.

وأضاف "إنها عملت في الحقيقة على انتاج معلومات استخبارية ضرورية لتحقيق النجاح في تجنيب البلاد مزيداً من الهجمات."

وسئل ديك تشيني تحديدا عن عمليات "الإماهة الشرجية" التي ذكرها التقرير، فقال بأنه لا يعلم بهذا الأمر ولا يمكنه الحديث فيه، وأضاف بأنه في الواقع لم يقرأ التقرير، الذي يتكون من 6000 صفحة لم تنشر، وإنما تم نشر ملخصات مطولة له الثلاثاء، بحسب تشيني، الذي قال بأنه شاهد جزءا منه، وأنه قرأ الملخصات.   

وعلى عكس ما ذكر التقرير بأن بوش لم يعلم عن جهود وكالة الاستخبارات المركزي، قال تشيني بأن الرئيس كان منخرطا في النقاشات حول تكتيكات الاستجواب، حتى أن بوش أشار إلى تلك النقاشات في الكتاب الذي أصدره بعد مغادرته للبيت الأبيض. وقال بأن بوش لم يندم بشأن تلك التكتيكات التي استخدمت بعد هجمات القاعدة في الحادي عشر من سبتمبر "وأعتقد أن ما كانت تقتضيه الحاجة قد تم عمله، وأن ذلك العمل كان مبررا تماما، ويمكن أن أقوم به مجددا" بحسب ما قال تشيني.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ديك تشيني: تقرير الكونغرس مليء بالحماقة وأساليب تحقيقات CIA كانت بعلم بوش ويمكن أن أكررها ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}