تقرير التعذيب يوحد خصوم أمريكا: إيران تندد بـ"الطغيان" وكوريا الشمالية تدين مجلس الأمن.. روسيا تدعو لمحاكمات والصين تشجب "النفاق"

تقرير التعذيب يوحد خصوم أمريكا: إيران تندد بـ"الطغيان" وكوريا الشمالية تدين مجلس الأمن.. روسيا تدعو لمحاكمات والصين تشجب "النفاق"

العالم
نُشر يوم الخميس, 11 ديسمبر/كانون الأول 2014; 07:04 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:11 (GMT +0400).
تقرير التعذيب يوحد خصوم أمريكا: إيران تندد بـ"الطغيان" وكوريا الشمالية تدين مجلس الأمن.. روسيا تدعو لمحاكمات والصين تشجب "النفاق"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ترك التقرير الصادر عن الكونغرس الأمريكي حول تقنيات التحقيقات لدى CIA، والذي أظهر تجاوزات واسعة وصلت إلى حد التعذيب بحق سجناء على صلة بالتنظيمات الإرهابية، ردود فعل دولية واسعة، وخاصة بين خصوم واشنطن على المسرح الدولي، وفي مقدمتهم إيران وروسيا وكوريا الشمالية.

ففي أفغانستان، قال الرئيس أشرف غاني، إنه "يدين التصرفات غير الإنسانية" التي أشار إليها التقرير، وقال للصحفيين في كابول الأربعاء إنه يشعر بالأسف لما كشفته التحقيقات عن تعذيب بحق مواطنين أفغان، خاصة وأن بعضهم اتضحت براءته في وقت لاحق.

من جانبه، قال الناطق باسم الخارجية الصينية، هونغ لي، إن الصين "ترفض التعذيب" وتحض الجانب الأمريكي على "تعديل سلوكياته والالتزام بما تنص عليه المعاهدات الدولية." في حين نشرت وكالة الأنباء الصينية تعليقا مكتوبا نددت فيه بـ"النفاق الأمريكي بإظهار أن واشنطن مدافعة عن حقوق الإنسان."

وفي موسكو، قالت وزارة الخارجية الروسية ببيان لها إن التقرير هو "تأكيد إضافي على الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان على يد السلطات الأمريكية" داعية الناشطين الحقوقيين والمنظمات الدولية إلى الضغط على واشنطن من أجل كشف كافة المعلومات حول الانتهاكات المرتكبة في ظل "الحرب على الإرهاب" وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

وفي إيران، قال المرشد علي خامنئي، في سلسلة تعليقات عبر حساب بتويتر منسوب إليه: "يزعمون أنهم أمة فخورة، ولكن الحكومة الأمريكية ضللت شعبها الذي يجهل الكثير من الحقائق.. اليوم الحكومة الأمريكية هي نموذج للطغيان ضد البشرية، بل إن الشعب الأمريكي نفسه يواجه بقسوة."

كما لم توفر كوريا الشمالية الولايات المتحدة من انتقاداتها، وقال بيان منشور عبر وكالة الأنباء الكورية الشمالية إن مجلس الأمن "يكيل بمكيالين" ويشيح بوجهه عن انتهاكات حقوق الإنسان والتعذيب الوحشي المرتكب على يد CIA.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تقرير التعذيب يوحد خصوم أمريكا: إيران تندد بـالطغيان وكوريا الشمالية تدين مجلس الأمن.. روسيا تدعو لمحاكمات والصين تشجب النفاق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/12/11","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}