أوباما ينهي 50 عاما من القطيعة مع كوبا في صفقة تغير مجرى التاريخ بين البلدين

أوباما ينهي 50 عاما من القطيعة مع كوبا في صفقة تغير مجرى التاريخ بين البلدين

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 17 ديسمبر/كانون الأول 2014; 07:47 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 05:42 (GMT +0400).
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعلن تطبيع العلاقات مع كوبا 17 ديسمبر/ كانون الأول 2014

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعلن تطبيع العلاقات مع كوبا 17 ديسمبر/ كانون الأول 2014

(CNN)--أنهى الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأربعاء،عقودا من القطيعة بين بلاده وكوبا، بالإعلان عن تطبيع العلاقات وفتح سفارة أمريكية في هافانا، بعد صفقة تضمنت إطلاق سراح متعاقد أمريكي محتجز لدى كوبا، وثلاثة عملاء كوبيين محتجزين في الولايات المتحدة.

وقد وصل المتعاقد الأمريكي المحتجز إلى الولايات المتحدة على متن طائرة اقلته مع زوجته وأعضاء في الكونغرس في رحلة العودة بعد احتجاز دام منذ عام 2009. وجاء إطلاق سراحه كجزء من صفقة مع كوبا مهدت الطريق لتغيير جذري في السياسة الأمريكية تجاه كوبا، بحسب ما أبلغ CNN مسؤول حكومي.

أوباما أجرى اتصالاً هاتفيا مع الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الثلاثاء، لوضع اللمسات الأخيرة على البيان الذي يتضمن الإعلان عن عودة العلاقات، واستغرق الاتصال ما بين 45 دقيقة، إلى ساعة، في اتصال هو الأول من نوعه على هذا المستوى بين الرئاستين منذ الثورة الكوبية، وقد بدأت المحادثات بين مسؤولين من البلدين منذ عام 2013 وقامت كندا برعاية هذه المفاوضات.

وفي كلمته حول الحظر المفروض على كوبا قال أوباما الأربعاء "لا أعتقد بأنه يمكننا أن نفعل الشيء ذاته على مدى خمسة عقود، ونتوقع نتائج مختلفة" وبالرغم من تطبيع العلاقات قال أوباما بأنه ما زال يريد تعزيز الحرية للمواطنين هناك لكنه أوضح بأنه "لا أتوقع بأن التغييرات التي أعلنت عنها اليوم ستحدث التغيير في المجتمع الكوبي خلال الليلة."

وأكد أوباما بأن "العزلة لم تكن مجدية" على مدى 50 عاما، وأنه سيتم التخلص من السياسة القديمة والتوجه إلى تخفيف العقوبات عن كوبا، كما سيتم تخفيف القيود على السفر اليها.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوباما ينهي 50 عاما من القطيعة مع كوبا في صفقة تغير مجرى التاريخ بين البلدين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}