أوباما: سوني أخطأت بسحب الفيلم وكوبا سوف تتغير تدريجيا وأمريكا تشهد انتعاشا اقتصاديا

العالم
نشر
أوباما: سوني أخطأت بسحب الفيلم وكوبا سوف تتغير تدريجيا وأمريكا تشهد انتعاشا اقتصاديا
الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض 19 ديسمبر/ كانون الأول 2014

(CNN)-- قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الجمعة، بأن القرار الذي اتخذته شركة سوني لصناعة الأفلام، بسحب فلمها بعد القرصنة التي تعرضت لها الشركة من كوريا الشمالية، كان قرارا خاطئا.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده مساء الجمعة في البيت الأبيض، قبل أجازته السنوية في هاواي، "إنني متعاطف تجاه المخاوف القلق الذين واجته الشكرة، وقد قلت كل ذلك، نعم أعتقد بأنهم ارتكبوا خطأ."

وفيما يتعلق بالصفقة الأخيرة بين الولايات المتحدة وكوبا، أكد الرئيس الأمريكي بأنه يشارك جماعات حقوق الإنسان قلقها بشأن "المجتمع المغلق بإحكام" ولكنه قال بأن تحركه نحو تخفيف القيود الاقتصادية، سيقود على المدى الطويل إلى حدوث تغيير هناك،  حتى وإن حدث "بصورة متقطعة غير منتظمة".

وأضاف أنه "لا يتأمل بأن التغيير سيحدث بين عشية وضحاها" ولكن ما أعرفه بشكل أكيد بأنه إذا قمنا بفعل الأمور ذاتها على مدى 50 عاما، ولم يحدث تغيير، فإنه ينبغي علينا أن نجرب شيئا مختلفا للحصول على نتيجة مختلفة، لأن كوبا انفتحت بشكل مفاجئ على العالم بطرق لم تحدث في السابق.

وفي الشأن الاقتصادي أكد الرئيس الأمريكي، بأن أمريكا "كدولة، من حقنا أن فتخر بما تحقق من إنجازات، وظائف أكثر، وأناس أكثر لديهم تأمين، نمو اقتصادي، تضاؤل العجز، تنشيط الصناعة، وطفرة في الطاقة، اختر أي مقياس تريد، تجد أن الانتعاش في أمريكا حقيقي، وأننا في وضع أفضل."

نشر