فيديو للقاعدة يكشف علاقة قادة التنظيم في اليمن بمخطط "الملابس الداخلية" لتفجير طائرة أمريكية

فيديو للقاعدة يكشف علاقة قادة التنظيم في اليمن بمخطط "الملابس الداخلية" لتفجير طائرة أمريكية

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 08:01 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:03 (GMT +0400).
فيديو للقاعدة يكشف علاقة قادة التنظيم في اليمن بمخطط "الملابس الداخلية" لتفجير طائرة أمريكية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- كشف تسجيل مصور جديد بثت مواقع تابعة لتنظيم القاعدة، عن علاقة بين عدد من قادة فرع التنظيم في اليمن، ومخطط تفجير طائرة ركاب أمريكية، فوق مدينة "ديترويت"، خلال فترة أعياد الميلاد قبل خمس سنوات.

وتظهر مقتطفات من الفيديو، الذي قام أحد الأذرع الإعلامية لتنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" بإعداده، المتهم الرئيسي في المخطط، النيجيري عمر فاروق عبدالمطلب، أثناء اجتماعه مع اثنين من كبار قادة التنظيم، أنور العولقي، وناصر الوحيشي.

ولم يمكن لـCNN التأكد من مصداقية الفيديو بصورة مستقلة، ويستغرق المقطع حوالي خمس ثواني، وجرى عرضه بالتصوير البطيء، وتزامن الكشف عنه مع مرور خمس سنوات على محاولة تفجير الطائرة الأمريكية، يوم 25 ديسمبر/ كانون الأول 2009.

إلا أن المحلل في مؤسسة "فلاش بوينت بارتنرز"، المعنية برصد البيانات الإعلامية للجماعات المتشددة، ليث خوري، ذكر أنه من الواضح أن مقطع الفيديو حقيقياً، لافتاً إلى أن تسجيلاً سابقاً في يونيو/ حزيران الماضي، أظهر عبدالمطلب مع الوحيشي، الذي يُعد حالياً الرجل الثاني في التنظيم، بعد زعيمه أيمن الظواهري.

وسبق لأجهزة الأمن الأمريكية أن كشفت عن وجود لقاءات واتصالات بين عبدالمطلب والداعية الأمريكي من أصل يمني، أنور العولقي، الذي قُتل في غارة استهدفت سيارة كان يستقلها في اليمن، نفذتها طائرة أمريكية بدون طيار، أواخر سبتمبر/ أيلول 2011.

وألقت أجهزة الأمن الأمريكية القبض على عمر فاروق عبدالمطب، وهو نجل مسؤول مصرفي كبير في نيجيريا، بتهمة محاولة تفجير قنبلة كانت مخبأة تحت ملابسه الداخلية، على متن طائرة ركاب أمريكية، كانت قادمة من العاصمة الهولندية أمستردام، باتجاه مطار ديترويت، بولاية ميتشغان.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"فيديو للقاعدة يكشف علاقة قادة التنظيم في اليمن بمخطط الملابس الداخلية لتفجير طائرة أمريكية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}