هل قتلت "بوكو حرام" 2000 وشردت 30 ألف بهجمات شمال شرق نيجيريا؟

هل قتلت "بوكو حرام" 2000 وشردت 30 ألف بهجمات شمال شرق نيجيريا؟

العالم
آخر تحديث السبت, 10 يناير/كانون الثاني 2015; 10:52 (GMT +0400).
صورة ارشيفية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت مصادر نيجيرية مسؤولة إن ما يزيد عن 30 ألف شخص نزحوا من مناطقهم بشمال شرقي البلاد بعد هجمات لمليشيات "بوكو حرام" أوقعت مئات أو ربما آلاف القتل خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وهي حصيلة فندها مسؤول آخر.

وقدر موسى بوخار، رئيس مجلس بلدية "كوكاوا" مقتل أكثر من 2000 خلال هجمات تمكن خلالها مئات المسلحين من السيطرة على بدة "باغا" وقرى أخرى مجاورة، بجانب الاستيلاء على قاعدة عسكرية مشتركة.

ولم يوضح المصدر كيفية علمه بعدد الضحايا، مشيرا إلى أن جثثهم متناثرة بأحراش المنطقة.

وشكك بابا أبا حسين، وهو زعيم محلي في بلدة "باغا" في التقديرات الأولى، مرجحا مصرع المئات في الهجمات، التي أكد أن حصيلتها الفعلية ستتضح بعد إكمال إحصاء الضحايا.

وقال دانيال إيري من منظمة العفو الدولية – أمنستي" : إذا صدقت تلك التقارير وتسوية البلدة بالأرض ومقتل المئات، أو أكثر من 2000 مدني، فهذه مؤشر على تصعيد مزعج ودموي بحملات بوكو حرام المتواصلة ضد المدنيين."

وبدأت الحركة المتشددة هجماتها الدموية منذ 2009، باستهداف رجال الأمن والمدراس والكنائس والمدنيين، وتعتبر واحدة من أكثر المليشيات الإرهابية دموية. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل قتلت بوكو حرام 2000 وشردت 30 ألف بهجمات شمال شرق نيجيريا؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}