هجمات باريس.. كوليبالي كان ضمن قائمة أمريكا لـ"الإرهابيين" وزوجة كواشي تدين هجوم "شارلي إيبدو"

هجمات باريس.. كوليبالي كان ضمن قائمة أمريكا لـ"الإرهابيين" وزوجة كواشي تدين هجوم "شارلي إيبدو"

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 12 يناير/كانون الثاني 2015; 09:02 (GMT +0400).
هجمات باريس.. كوليبالي كان ضمن قائمة أمريكا لـ"الإرهابيين" وزوجة كواشي تدين هجوم "شارلي إيبدو"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكد مسؤول أمريكي رفيع أن اسم منفذ الهجوم على المتجر اليهودي في العاصمة الفرنسية باريس، كان مدرجاً على "القائمة الأمريكية للإرهابيين"، فيما أدانت زوجة أحد منفذي الهجوم على مجلة "شارلي إيبدو" العملية.

وقال مسؤول أمريكي، طلب من CNN عدم الكشف عن هويته، إن اسم أحمدي كوليبالي كان ضمن قاعدة بيانات أجهزة الأمن الأمريكية لـ"الإرهابيين الدوليين المعروفين أو المشتبهين"، المعروفة باسم TIDE، إلا أنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق، قالت أجهزة الأمن الأمريكية إنها تدرس مقطع الفيديو، الذي يظهر فيه كوليبالي، وهو يعلن ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المعروف باسم "داعش"، قبل تنفيذ الهجوم على متجر "كوشير" في وسط العاصمة الفرنسية.

وبحسب الشرطة الفرنسية، قام كوليبالي بإطلاق النار على عدد من أفراد الشرطة الخميس، مما أسفر عن مقتل إحدى الشرطيات، قبل أن يقوم في اليوم التالي الجمعة، باحتجاز عدد من الرهائن داخل المتجر اليهودي، وهي العملية التي انتهت بمقتله إضافة إلى أربعة من الرهائن.

من جانبها، أدانت زوجة شريف كواشي، أحد منفذي الهجوم على مجلة "شارلي إيبدو" الأربعاء الماضي، والذي أسفر عن سقوط 12 قتيلاً، غالبيتهم من العاملين بالصحيفة الأسبوعية الساخرة، وبينهم عدد من أفراد الشرطة، بحسب ما أكد محاميها في بيان الاثنين.

ونقل البيان عن المحامي كريستيان سانت باليه قوله: "إنها تدين كل أشكال العنف"، وأضاف: "لقد أصيبت بالصدمة عندما علمت بأن زوجها أحد المتورطين في هجوم شارلي إيبدو"، ولم يفصح البيان عن اسم زوجة شريف، الأخ الأصغر لسعيد كواشي.

وتقدمت زوجة كواشي، والتي أفرجت عنها الشرطة الفرنسية الاثنين، بعد توقيفها لنحو ثلاثة أيام على ذمة التحقيقات، بحسب تقارير إعلامية فرنسية، بمواساتها إلى أسر وأهالي الضحايا الذين سقطوا في الهجوم، وفق ما جاء في البيان.

وقُتل الشقيقان سعيد وشريف كواشي في مواجهة مع الشرطة، عندما كان يتحصنان في أحد المباني قرب مطار "شارل ديغول"، شمال شرقي باريس الجمعة، بعد مطاردات أمنية استمرت أكثر من يومين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هجمات باريس.. كوليبالي كان ضمن قائمة أمريكا لـالإرهابيين وزوجة كواشي تدين هجوم شارلي إيبدو","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}