اعتقال العشرات في حملات أمنية متزامنة بفرنسا وبلجيكا وألمانيا إثر تهديدات بـ"هجوم وشيك" في أوروبا

اعتقال العشرات في حملات أمنية متزامنة بفرنسا وبلجيكا وألمانيا إثر تهديدات بـ"هجوم وشيك" في أوروبا

العالم
آخر تحديث الجمعة, 16 يناير/كانون الثاني 2015; 03:24 (GMT +0400).
اعتقال العشرات في حملات أمنية متزامنة بفرنسا وبلجيكا وألمانيا إثر تهديدات بـ"هجوم وشيك" في أوروبا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- شنت الأجهزة الأمنية في عدد من الدول الأوروبية حملات اعتقالات متزامنة، خلال الساعات الماضية، إثر ورود تقارير عن تهديدات بـ"هجمات وشيكة"، أسفرت عن إلقاء القبض على ما يقرب من 30 مشتبهاً، في كل من فرنسا وبلجيكا وألمانيا.

وقالت السلطات البلجيكية إن قوات الشرطة قامت بمداهمة وتفتيش 12 منزلاً على الأقل، منذ حملتها مساء الخميس على مدينة "فيرفيه"، شرقي البلاد، والتي أسفرت عن مقتل اثنين من المشتبهين بالانتماء لـ"خلية إرهابية"، يُعتقد أنها تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام."

وقال المدعي الاتحادي، إريك فان دير سيبت، في تصريحات للصحفيين الجمعة، إنه تم خلال الساعات الأولى من صباح الجمعة، إلقاء القبض على 12 شخصاً، وأكد أن غالبية المعتقلين ممن عادوا مؤخراً من سوريا، حيث شاركوا في الحرب الدائرة حالياً في الدولة العربية.

وأكد المدعي البلجيكي أن "المخطط الإرهابي"، الذي كان يعده الشخصان اللذان قُتلا في "فيرفيه"، كان يستهدف قتل أفراد الشرطة "سواء على الطرقات العامة، أو في أقسام الشرطة"، لافتاً إلى أنه تم ضبط العديد من الأسلحة، في الحملات التي شنتها الشرطة في عدة مدن بلجيكية.

ولم تفصح السلطات البلجيكية عن هوية المعتقلين، كما أكد فان دير سيبت أن المحققين لم يعثروا، حتى اللحظة، على أي دليل يربط بين أي من المعتقلين بالهجمات التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس، قبل أسبوع، والتي استهدفت صحيفة "شارلي إيبدو" ومتجراً يهودياً.

وفي فرنسا، ذكر مكتب المدعي العام لمدينة باريس أنه تم اعتقال ما لا يقل عن 12 شخصاً الليلة الماضية، في حملات نفذتها الشرطة في محيط العاصمة الفرنسية، استهدفت أشخاصاً يُشتبه في أنهم شاركوا بتقديم الدعم لتنفيذ هجمات الأسبوع الماضي.

كما ألقت الشرطة الألمانية القبض على شخصين صباح الجمعة، في حملة شهدتها العاصمة برلين، وقال المتحدث باسم الشرطة، ستيفان ريدليتش، لـCNN إن الرجلين، 41 و43 عاماً، يشتبه في أنهما يقدمان الدعم للتنظيم المتشدد المعروف باسم "داعش" في سوريا.

تأتي هذه الحملات الأمنية، بعد قليل من تأكيد مسؤول استخباراتي غربي لـCNN الجمعة، أن هناك ما لا يقل عن 20 "خلية نائمة"، تابعة لجماعات ومنظمات "إرهابية"، تضم ما بين 120 و180 مشتبهاً، مستعدة بالفعل لشن هجمات في عدد من الدول الأوروبية.

وقال المصدر إن أجهزة الاستخبارات في الاتحاد الأوروبي ونظيرتها في منطقة الشرق الأوسط توصلت إلى أن هناك "تهديدات بهجمات وشيكة" في كل من فرنسا وألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، والأخيرتين هما الأكثر تهديداً بهجوم وشيك، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اعتقال العشرات في حملات أمنية متزامنة بفرنسا وبلجيكا وألمانيا إثر تهديدات بـهجوم وشيك في أوروبا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}