طوكيو تسابق الزمن للتواصل مع داعش قبل انقضاء مهلة التنظيم لقتل اثنين من مواطنيها

طوكيو تسابق الزمن للتواصل مع داعش قبل انقضاء مهلة التنظيم لقتل اثنين من مواطنيها

العالم
آخر تحديث الخميس, 22 يناير/كانون الثاني 2015; 11:53 (GMT +0400).
طوكيو تسابق الزمن للتواصل مع داعش قبل انقضاء مهلة التنظيم لقتل اثنين من مواطنيها

طوكيو، اليابان (CNN) -- قال مسؤولون يابانيون إن طوكيو ترغب في التواصل مع تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش" من أجل العمل على إطلاق سراح اثنين من مواطنيها هدد التنظيم بقتلهم بحال عدم دفع فدية تقدر بـ200 مليون دولار خلال 72 ساعة، بينما ذكرت وسائل إعلام يابانية أن زوجة أحدهما تلقت رسائل إلكترونية من التنظيم.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK أن نائب وزير الخارجية الياباني، ياسوهيديه ناكاياما، يرأس فريق عمل شكل في العاصمة الأردنية عمان لمتابعة القضية، ولكنه امتنع عن الإدلاء بتوقعاته بشأن الإفراج عن الرهينتين كينجي غوتو وهارونا ياكاوا، مكتفيا بالقول إن الحكومة "تعمل بشكل متواصل لجمع المعلومات."

كما أشارت الهيئة إلى أن زوجة غوتو، وهو صحفي ياباني، تلقت عدة رسائل إلكترونية يعتقد أنها أرسلت من قبل من لهم صلة بالتنظيم المسلح قبل أن تتم المطالبة بالفدية، مضيفة أن الرسائل بدت ترد منذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني وكانت الأولى تشير إلى احتجازه، بينما وردت في سائر الرسائل "معلومات لا يعرفها إلا غوتو وأسرته" قبل أن تصل رسالة تطالب بفدية تزيد عن 17 مليون دولار.

وبحسب الإفادات التي سمعتها CNN من أصدقاء الرهينتين، فإن ياكاوا كان قد دخل سوريا في النصف الأول من عام 2014 بهدف تعلم خبرات "قتالية وحياتية" وتعرف هناك على غوتو الموجود في سوريا لمهمة صحفية، وقد غوتو لياكاوا النصائح حول كيفية الحياة في سوريا وعرفه على بعض قادة الثوار الذين لا ينتمون لداعش، لتقود التطورات لاحقا إلى وقوع الرجلين تحت قبضة عناصر التنظيم.

أصدر تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش" تسجيل فيديو الثلاثاء، هدد فيه بقتل رهينتين يابانيتين بحال عدم دفع طوكيو فدية تبلغ 200 مليون دولار خلال 72 ساعة، وذلك ردا علة تعهد رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، بتقديم الدعم المادي للدول التي تحارب التنظيم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"طوكيو تسابق الزمن للتواصل مع داعش قبل انقضاء مهلة التنظيم لقتل اثنين من مواطنيها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}