أثار انتقادات حادة في واشنطن.. نتنياهو يرجئ خطابه أمام الكونغرس بشأن إيران إلى مارس

أثار انتقادات حادة في واشنطن.. نتنياهو يرجئ خطابه أمام الكونغرس بشأن إيران إلى مارس

العالم
آخر تحديث الخميس, 22 يناير/كانون الثاني 2015; 08:02 (GMT +0400).
أثار انتقادات حادة في واشنطن.. نتنياهو يرجئ خطابه أمام الكونغرس بشأن إيران إلى مارس

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إرجاء خطابه أمام الكونغرس الأمريكي، والذي كان من المقرر في 11 فبراير/ شباط المقبل، إلى وقت لاحق من العام الجاري، بحسب ما أكد مسؤولون في واشنطن الخميس.

وقال رئيس مجلس النواب، جون بوينر، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، إنه تم تغيير موعد الخطاب ليتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي للولايات المتحدة مطلع مارس/ آذار، لحضور مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "أيباك" في واشنطن.

ويأتي الموعد الجديد، في الثالث من مارس/ آذار القادم، قبل أسبوعين من موعد الانتخابات المبكرة في إسرائيل، والتي دعا نتنياهو لإجرائها في 17 من نفس الشهر، بعد انهيار الائتلاف الحكومي الذي يقوده.

وكانت مصادر في الكونغرس قد أكدت لـCNN، في وقت سابق الأربعاء، أن نتنياهو قبل دعوة من رئيس مجلس النواب، للتحدث أمام اجتماع مشترك للكونغرس، في 11 فبراير/ شباط المقبل، حول الملف النووي الإيراني، وهي الدعوة التي قوبلت بانتقادات من البيت الأبيض.

واعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إرنست، أن الطريقة التي طلب بها نتنياهو إلقاء خطاب أمام الكونغرس "تتجاوز الأعراف الدبلوماسية"، موضحاً أنه كان يجب على رئيس الوزراء الإسرائيلي إبلاغ إدارة الرئيس باراك أوباما باعتزامه زيارة الولايات المتحدة.

كما أعرب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن استغرابه لصدور الدعوة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي عن مكتب رئيس مجلس النواب، وليس عبر القنوات الدبلوماسية المعروفة، إلا أنه قال إن "السيد نتنياهو مدعو لإلقاء كلمته في الأراضي الأمريكية في أي وقت"، بحسب ما نقل راديو إسرائيل.

وجاء الإعلان عن توجيه رئيس مجلس النواب الدعوة إلى نتنياهو للحديث أمام الكونغرس، بعد ساعات على تأكيد الرئيس أوباما، في خطاب "حالة الاتحاد"، أنه يعتزم استخدام حق النقض "الفيتو" ضد أي قرار يصدره الكونغرس يتضمن فرض عقوبات إضافية على إيران.

وفيما لم تورد وسائل الإعلام الإسرائيلية، حتى اللحظة، أي أنباء عن تأجيل خطاب نتنياهو أمام الكونغرس، فقد نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، ترحيبه بدعوة بوينر لنتنياهو لإلقاء خطاب أمام مجلسي الكونغرس في الحادي عشر من الشهر المقبل.

وقال إدلشتاين إن "توجيه الدعوة إلى نتانياهو، قبل اتخاذ قرار في الولايات المتحدة حول أي اتفاق نووي مع إيران، يصب في مصلحة إسرائيل القومية والأمنية والسياسية."

ورداً على انتقادات البيت الأبيض والخارجية الأمريكية، نقل الراديو الإسرائيلي عن مصادر في ديوان رئاسة الوزراء قولهم إن دعوة رئيس مجلس النواب الأمريكي لم تصل إلا يوم أمس الأربعاء، وقالت إنه "يجري حالياً تنسيق زيارة نتنياهو لواشنطن مع الإدارة الأمريكية، وفقاً للأعراف الدبلوماسية المتبعة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أثار انتقادات حادة في واشنطن.. نتنياهو يرجئ خطابه أمام الكونغرس بشأن إيران إلى مارس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}