السجن 12 عاما لـ "أبو ضيغم البريطاني" منتج "جهاد 5 نجوم" وصاحب حقيبة الرؤوس المقطوعة

العالم
نشر
السجن 12 عاما لـ "أبو ضيغم البريطاني" منتج "جهاد 5 نجوم" وصاحب حقيبة الرؤوس المقطوعة
صورة تعبيرية

(CNN)-- حكم على رجل من لندن بالسجن لمدة 12 عاما، بعد اعترافه بحضور معسكر لتدريب الإرهابيين في سوريا، وكان عمران خواجا سافر إلى سوريا في يناير/ كانون الثاني 2014، وبعد أربعة أشهر، ظهرت رسالة على الانترنت تعلن مقتله في معركة، وفي الحقيقة كان الإعلان عن وفاته محاولة للتغطية على عودته إلى المملكة المتحدة، حيث اعتقل في مطار دوفر مع أحد أقاربه.

عمران بحسب نشرة شرطة متروبوليتان، يبلغ من العمر 27 عاما، وهو من مواليد 26 يونيو/ حزيران عام 1987، وقد أدانته المحكمة بالتورط في عمل أرهابي، وحضور معسكر للتدريب على الأسلحة وحيازة وثائق لاستخدامات إرهابية.

وكان عمران خواجا قد انضم إلى جماعة "راية التوحيد" التي تحالفت مع تنظيم داعش لاحقا، وبدأت الجماعة ببث دعاية عبر الانترنت في محاولة لإقناع آخرين للانضمام اليهم، وقام خواجا بإنتاج أحد الفيديوهات الدعائية للجماعة "جهاد خمس نجوم" وقد نفسه على أنه "أبو ضيغم"، ويتحدث الفيديو عن الحياة اليومية في معسكر التدريب التابع لراية التوحيد ويشجع الآخرين على الانضمام إليه.

كما قام الخواجا بنشر فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يحوي على صور لحقيبة مليئة بالرؤوس المقطوعة، وظهر في الصور وهو ملثم ويلتقط أحد هذه الرؤوس من الحقيبة، ويعرضه أمام الكاميرا، ووصف في الفيديو بأنه "أبو ضيغم البريطاني، وكان يحمل رأس جندي من الجنود السوريين.

كما أصدرت محكمة وول ويتش كراون البريطانية عدة أحكام تضمنت الحكم على عاصم علي 33 عاما، بالسجن لمدة 21 شهرا بعد أن وجدته مذنبا بتمويل إجراءات لغايات إرهابية، والحكم على طاهر بهاتي، البالغ من العمر 45 عاما، بالسجن لمدة مماثلة لمساندة مجرم.

نشر