استراليا: اعتقال رجلين خططا لـ"هجوم إرهابي" في سيدني ومصادرة أدوات بينها خنجر وساطور

العالم
نشر
استراليا: اعتقال رجلين خططا لـ"هجوم إرهابي" في سيدني ومصادرة أدوات بينها خنجر وساطور

سيدني، استراليا (CNN) -- كشفت السلطات الاسترالية الأربعاء عن قيامها باعتقال شخصين في مدينة سيدني وتوجيه التهم إليهما بالتحضير لشن هجوم إرهابي كان التخطيط له قد بلغ مراحل متقدمة، وذلك ردا على "حوادث وقعت في الخارج" دون أن يتضح ما إذا كان للأمر علاقة بالصراع الدائر في الشرق الأوسط بمواجهة تنظيم داعش.

وتشير أوراق القضية إلى أن المتهمين هما عمر الكتبي ومحمد كياد، وقد جرى اعتقالهما عصر الثلاثاء بعد مداهمة منزل في ضواحي سيدني، وتمكنت الشرطة أثناء المداهمة من مصادرة مواد ستقدم دليلا ضدهما في المحكمة وبينها تسجيل فيديو وأعلام معينة وخنجر للصيد وساطور.

واختار كايد والكتبي البقاء في الزنزانة خلال الجلسة المقتضبة التي لم تشهد تقديم طلبات لإخلاء السبيل بكفالة، وجرى تأجيلها إلى الخميس على أن تتواصل المحكمة مع المتهمين من خلال الفيديو.

ولم توضح التقارير الرسمية الاسترالية حقيقة دوافع المتهمين أو انتماءاتهما التنظيمية.

يشار إلى أن مدينة سيدني كانت قد شهدت في ديسمبر/كانون الأول الماضي حادثا أمنيا كبيرا تمثل في سيطرة مسلح يصف نفسه بأنه "رجل دين" على مقهى واحتجاز الزبائن فيه قبل أن تنجح الشرطة في قتله بعدما قتل شخصين من أصل 17 كانوا ضمن المخطوفين، وقام الخاطف أثناء الاحتجاز برفع أعلام تشبه أعلام داعش.

نشر