"العين بالعين"... "القصاص" من متهم بإفقاده بصره في إيران

"العين بالعين"... "القصاص" من متهم بإفقاده بصره في إيران

العالم
آخر تحديث السبت, 07 مارس/آذار 2015; 09:00 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)  -- عملا بمثل"العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم"، نفذ النظام القضائي عقوبة العمى على رجل تسبب في فقدان رجل آخر للبصر، في عقوبة نددت منظمة العفو الدولية، أمنستى.

ويعتبر العقوبة باستخدام الحمض لحرق العين اليسرى للمحكوم عليه،  ربما أول تنفيذ لحكم قصاص  بإيران، على ما أوردت وكالة أنباء تسنيم.

وتعود وقائع القصة إلى عام 2009 عندما أوكلت الزوجة  إلى "المتهم" مهمة إلقاء الحامض على زوجها في مدينة "قم" ما أدى لإصابته بالعمى. ونفذ الحكم القضائي الصادر بحقه بحرق عينيه اليسرى بالحمض في سجن "راجاي شهر" في حين أرجئت عملية حرق العين اليمنى، طبقا لـ"منظمة العفو الدولية" - أمنستى.

 ونددت المنظمة الحقوقية،  وعلى لسان الباحثة المختصة بالشأن الإيراني، راحة بحريني: "هذه العقوبة تكشف الوحشية المطلقة للنظام القضائي بإيران، وتؤكد التجاهل الصادم للسلطات الإيرانية للأسس الإنسانية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"العين بالعين... القصاص من متهم بإفقاده بصره في إيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}