محلل أمني لـCNN حول ولاء بوكو حرام لداعش: دعاية بحته.. اهداف الجماعتين مختلفة.. وداعش لديه عنصرية تجاه المسلمين الأفارقة

العالم
نشر
محلل أمني لـCNN حول ولاء بوكو حرام لداعش: دعاية بحته.. اهداف الجماعتين مختلفة.. وداعش لديه عنصرية تجاه المسلمين الأفارقة

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال محلل الشؤون الأمنية في شبكة CNN، توم فونتيس، إن إعلان جماعة بوكو حرام الولاء لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" يعتبر دعاية فقط.

وأوضح فونتيس في مقابلة مع CNN: "هذا ليس تحالفا حقيقيا، لا يمكنني رؤية كيفية التعاون بينهما باعتبار البعد إلى جانب كون الأهداف مختلفة لكلا الجماعتين، فتنظيم داعش يسعى للسيطرة على الأراضي وتأسيس الخلافة في سوريا والعراق الأمر الذي يعتبر مختلفا تماما عن هدف بوكو حرام بنشر الإرهاب في شمال نيجيريا إلى التشاد وما حولها من مناطق."

وأيد فونتيس ما جاء في تقارير استخباراتية أمريكية وتوقع نشوب صراع بين بوكو حرام وداعش، حيث قال: "هناك عدد من العوامل الأخرى المهمة التي تؤيد هذه التوقعات، فتنظيم داعش لديه سلوك عنصري نوعا ما تجاه المسلمين من أفريقيا، فهم يكلفوهم بالمهام الأقل شأنا."

وتابع قائلا: "العديد من التقارير الاستخباراتية تشير إلى أن أغلب المسلمين الأفارقة المنضمين لتنظيم داعش في سوريا يتم توجيههم بشكل أوتوماتيكي لتنفيذ مهام التفجيرات الانتحارية وحتى مهام تنظيف المساكن، وعليه لا أرى نجاح هذا التحالف."

نشر