خامنئي يتهم الدول المفاوضة بالغدر وواشنطن بانحطاط الأخلاق السياسية في نظامها

خامنئي يتهم الدول المفاوضة بالغدر والتدليس

العالم
آخر تحديث الخميس, 12 مارس/آذار 2015; 07:15 (GMT +0400).
القائد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي - أرشيف

القائد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي - أرشيف

(CNN)-- اتهم القائد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي الدول الكبرى الست، المنخرطة في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني "بالمكر والخداع " في تعاملهم مع طهران، طبقا لما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية.

وانتقد خامنئي الرسالة التي هدد فيها 47 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، بإفساد أي اتفاق في حال تم انتخاب رئيس جمهوري للبلاد في الانتخابات المقبلة، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني، ونقل عنه قوله في كلمة له بطهران "بالطبع، أنا قلق بسبب تدليس وخداع الطرف الآخر وطعنه في الظهر."

ووصف خامنئي رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو "بالمهرج الصهيوني" مشددا على أن واشنطن حاولت النأي بنفسها عن مزاعم هذا المهرج وما قاله في خطابه بالكونغرس، ولكنها في نفس الوقت أطلقت تصريحات سخيفة تتهم فيها إيران بالإرهاب.

وقال بشأن التحديات التي تواجهها العلاقات بين ايران وامريكا وبعض الدول الاوروبية ومنها الموضوع النووي بأنه، "يجب من خلال تجنب السطحية، البحث عن جذور التحديات والمشاكل والتوصل الى حلول منطقية لتسويتها. مشيرا إلى أنه "كلما اقتربنا من انتهاء المفاوضات تصبح لهجة الطرف المقابل ولا سيما الأميركيين أكثر حدة وتشددا وتصلبا كما هو الدأب في خداعهم".

ووصف رسالة أعضاء الكونغرس بأنها "تظهر انحطاط الأخلاق السياسية في النظام الأميركي فالدول تلتزم بتعهداتها وفق المقررات الدولية ولا تنقض التزاماتها بتغير حكوماتها."

وشدد آية الله خامنئي على أن الإدارة الأمريكية والدول الحلیفة لها في المنطقة هي التي أوجدت أخبث الإرهابیین كداعش وأمثالهم، كما أن هذه الإدارة تدعم إسرائيل الذي وصفه بأنه "كيان إرهابي."

وتقول إيران بأن برنامجها النووي مخصص لأغراض انتاج الطاقة، وليس لانتاج أسلحة نووية، وكان قرار أعضاء في مجلس الشيوخ بتوجيه رسالة إلى إيران قد أشعل عاصفة سياسية في الولايات المتحدة، ووصف وزير الخارجية جون كيري الرسالة الأربعاء، خلال جلسة استماع بالكونغرس، بأنها سابقة غير صحيحة، ونقض للعهد لم يحدث "منذ أكثر من قرنين من الزمن".

وأوضح كيري "أنها دلالة تخبر العالم بأنه إذ أردتم ضمانا لصفقاتكم مع أمريكا، عليكم التفاوض مع 535 عضوا في الكونغرس" مشيرا إلى أن هذا الاقتراح باطل ومن غير الملائم تبنيه."

وقد كتب الرسالة توم كوتون، العضو الجمهوري الجديد من أركنساس، والتي تؤكد أن اتفاقية مقبلة تحتاج لكي تدوم إلى دعم الكونغرس، ولم يكن خجولا من محاولته تدمير مفاوضات إدارة الرئيس أوباما مع إيران، وقال الثلاثاء بأن الرسالة "تتعلق بمنع إيران من الحصول على اتفاق نووي."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خامنئي يتهم الدول المفاوضة بالغدر وواشنطن بانحطاط الأخلاق السياسية في نظامها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}