خبر عاجل

Close
الملك سلمان: تلتزم المملكة بدورها في محاربة التطرف

الخارجية الإيرانية تطلب من تركيا "ردا واضحا ومقنعا" على تصريحات أردوغان "غير الملائمة"

طهران تطلب ردا "مقنعا" من أنقره حول تصريحات أردوغان "غير الملائمة"

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 30 مارس/آذار 2015; 03:16 (GMT +0400).
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال زيارته الأخيرة لطهران 9 يونيو/ حزيران 2014

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال زيارته الأخيرة لطهران 9 يونيو/ حزيران 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استدعت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال التركي في طهران الأحد، وأبلغته احتجاجها على التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية نقلا عن مرضية أفخم الناطقة باسم الوزارة.

وقالت أفخم بأن الوزارة طلبت من القائم بالأعمال التركي تقديم إيضاحات بهذا الخصوص، من باريش سايغن القائم بأعمال السفارة بغياب السفير، وأن مساعد وزارة الخارجية في شؤون أسيا وأوقيانيا، أبلغه "احتجاج وأسف الجمهورية الإسلامية الإيرانية إزاء تصريحات الرئيس التركي "غير المألوفة وغير الملائمة، وطلب برد واضح ومقنع بهذا الشأن."

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون البرلمانية والإيرانيين المقيمين في الخارج، أكد أنه لم يطرأ أي تغيير في برنامج زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى طهران، بحسب المعلومات المتوفرة لديه، وفقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية، الأحد.

وردا على سؤال حول إلغاء زيارة أردوغان لطهران، نظرا لتصريحاته الأخيرة، أجاب قشقاوي، "إن برنامج زيارته للجمهورية الإسلامية الإيرانية لم يتغير استنادا للمعلومات التي لدينا."، وعبر عن اعتقاده بأن وزير الخارجية محمد جواد ظريف "رد وبشكل لائق على تصريحات أردوغان."

وكانت تصريحات لأردوغان أثارت حفيظة طهران الخميس، حيث اتهم إيران بمحاولة الهيمنة على الشرق الأوسط، وقال إن محاولاتها تزعج أنقرة والدول العربية." ما دفع ظريف إلى الرد عليه بقوله "بعد ارتكابكم المزيد من الأخطاء الاستراتيجية عليكم التحلي بمواقف مسؤولة، والمساعدة على إرساء السلام والاستقرار في المنطقة."

وقال قشقاوي إن "ظروف المنطقة تتطلب من جميع دولة المنطقة تقهم الحقائق السائدة، وبذل الجهود للمزيد من التعاطي والعمل على تسوية المشاكل بدلا من اعتماد سياسة الإسقاط،" بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الخارجية الإيرانية تطلب من تركيا ردا واضحا ومقنعا على تصريحات أردوغان غير الملائمة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}