أبرز معايير الاتفاق النووي الإيراني.. أوباما يرحب بالاتفاق المبدئي وظريف يعد باحترام ما توصل إليه

أبرز معايير الاتفاق النووي الإيراني.. أوباما يرحب بالاتفاق المبدئي وظريف يعد باحترام ما توصل إليه

العالم
آخر تحديث الخميس, 02 ابريل/نيسان 2015; 11:04 (GMT +0400).
أبرز معايير الاتفاق النووي الإيراني.. أوباما يرحب بالاتفاق المبدئي وظريف يعد باحترام ما توصل إليه

لوزان، سويسرا (CNN)- توصلت دول 5+1 وإيران لاتفاق مبدئي حول البرنامج النووي لإيران، في اتفاق رحب به كل من أوباما والاتحاد الأوروبي إلى جانب إيران.

أبرز المعايير التي تم التوصل إليها كانت بتخفيض قدرات التخصيب لإيران ولا مواد انشطارية في منشأة فوردو، وتحويل منشأة فاردو إلى مركز تكنولوجي وفيزيائي ومنشأة آراك لن تنتج بلوتونيوم للتسليح، إلى جانب تخفيض مخزون إيران من اليورانيوم قليل التخصيب من 10 آلاف كيلوغرام إلى 300.

على الصعيد الآخر ستقوم كل من أمريكا وأوروبا بتعليق العقوبات الاقتصادية المتعلقة بالملف النووي الإيراني، في الوقت الذي ستعلق فيه الأمم المتحدة كامل القرارات الصادرة بشأن البرنامج النووي لطهران.

من جهته رحب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما بالاتفاق المبدئي حيث قال: "توصلنا لاتفاق تاريخي مع حلفاءنا وإيران بما سيحول دون حصول طهران على سلاح نووي.. الاتفاق المبدئي مع إيران يلبي أهدافنا الأساسية،" لافتا إلى أنه إذا أقدمت إيران على الغش فإن العالم سيعلم بذلك.

أما وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف فقال إن الاتفاق "لا ينص على إغلاق أي من منشآتنا وسنحترم تحديد نشاطات التخصيب بموقع واحد."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أبرز معايير الاتفاق النووي الإيراني.. أوباما يرحب بالاتفاق المبدئي وظريف يعد باحترام ما توصل إليه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}