روحاني: انتصرنا بالاتفاق النووي لكن لن نوقع قبل رفع الحظر.. اليمن لن تخضع بالقصف وأوباما استند لفتوى خامنئي

روحاني: انتصرنا بالاتفاق النووي ولن نوقع قبل رفع الحظر

العالم
آخر تحديث الخميس, 09 ابريل/نيسان 2015; 11:51 (GMT +0400).
روحاني: انتصرنا بالاتفاق النووي لكن لن نوقع قبل رفع الحظر.. اليمن لن تخضع بالقصف وأوباما استند لفتوى خامنئي

طهران، إيران (CNN) -- قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني إن بلاده لن توقع على أي اتفاق إلا في حال رفع الحظر عن إيران بشكل كامل، مضيفا أن الانتصار الأبرز لإيران هو انتزاع إقرار الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، باستحالة إخضاع الإيرانيين عبر التهديد والعقوبات، واعتبر أن أوباما قد استند إلى فتوى خامنئي بتحريم أسلحة الدمار الشامل.

وقال روحاني في كلمة له بمراسم الاحتفال باليوم الوطني للتقنية النووية في إيران، إن الشعب الإيراني "سيستمر في مسيرة التطور وسوف لن يتراجع عن تقنيته النووية السلمية" مضيفا أن إيران "بلغت بإرادة شبابها وعلماءها وتضحياتهم ما كانت تنشده من تقدم."

وأعاد روحاني التأكيد على أن بلاده رغبت بالحصول على التخصيب "فقط من أجل الوقود النووي" ولكن الغرب لم يكن يريد لها الحصول على التقنية مضيفا "دول الشرق والغرب ساعدت نظام صدام خلال الحرب المفروضة وأعطته كل شيء في وقت كنا فيه لوحدنا في الساحة."

ورأى روحاني أن أوباما "اعترف مؤخراً بأن الشعب الإيراني لن يركع أمام الضغوط" مضيفا: "الرئيس الأميركي أدرك بأن الشعب الإيراني الذي انتصر في مسيرته لن تسقط ثورته.. ما حصلنا عليه من المفاوضات مع مجموعة 5+1 هو انتصارنا في التمسك بحقنا في نشاطنا النووي السلمي.. لسنا بصدد هزيمة أحد ولكننا نسعى لتحصيل حقوقنا لصالحنا."

وبحسب ما نقلت قناة العالم الإيرانية عن روحاني فقد أكد الرئيس الإيراني في خطابه أن نظيره الأمريكي "استند هو أيضاً لفتوى قائد الثورة الإسلامية بحرمة أسلحة الدمار الشامل."

وتطرق روحاني إلى الوضع في اليمن، داعيا السعودية إلى وقف الضربات الجوية ضد الحوثيين والعمل مع طهران والمنطقة لدعوة جميع الأطراف اليمنية إلى طاولة المفاوضات قائلا: "أمة عظيمة مثل اليمن لا يمكن أن تخضع للقصف. تعالوا ننهي هذه الحرب ونفكر في وقت إطلاق النار ونعيد اليمنيين إلى طاولة المفاوضات."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روحاني: انتصرنا بالاتفاق النووي لكن لن نوقع قبل رفع الحظر.. اليمن لن تخضع بالقصف وأوباما استند لفتوى خامنئي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}