إيران تهاجم السنغال لإرسال قوات إلى السعودية ورفسنجاني يتهم الرياض بـ"خدمة الاستكبار"

إيران تهاجم السنغال لإرسال قوات إلى السعودية ورفسنجاني يتهم الرياض بـ"خدمة الاستكبار"

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 05 مايو/أيار 2015; 11:16 (GMT +0400).
إيران تهاجم السنغال لإرسال قوات إلى السعودية ورفسنجاني يتهم الرياض بـ"خدمة الاستكبار"

طهران، إيران (CNN)-- انتقدت وسائل الإعلام الإيرانية قرار السنغال إرسال قوات إلى السعودية من أجل "حماية المقدسات الإسلامية"، وذلك في وقت تقود فيه السعودية تحالفا دوليا ضد الحوثيين المدعومين من طهران باليمن، وتزامن ذلك مع هجوم للرئيس السابق، هاشمي رفسنجاني، على السعودية التي قال إنها باتت "في خدمة الاستكبار" وفق زعمه.

وتحت عنوان "استجابة لطلب البترودولار السعودي.. السنغال ترسل 2100 جندي الى السعودية" قالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية إن وزير خارجية السنغال أعلن الاثنين أن بلاده "سترسل 2100 جندي إلى السعودية"، في إشارة من الوكالة الإيرانية إلى تأثير مالي على قرار السنغال.

من جانبها، نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية عن رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام والرئيس السابق للبلاد، هاشمي رفسنجاني، قوله إن إيران - التي تتهمها دول الجوار بالتدخل في شؤونها – باتت "مرسى الأمان في منطقة الشرق الأوسط" على حد زعمه، وشن هجوما على السعودية قائلا إنها باتت "في خدمة الاستكبار" على حد تعبيره.

وأشار رفسنجاني إلى ما وصفها بـ"الاضطرابات التي وقعت خلال السنوات الأخيرة في سوريا والعراق واليمن" قائلا: "مصر التي كانت يوما حصنا أمام إسرائيل باتت اليوم تواجه بعض المشاكل كما أن باكستان متورطة بمشاكلها الداخلية وهذا ما جعل الكونغرس الأمريكي يفكر ثانية بتقسيم المنطقة من أجل تحقيق أغراضه" وفق قوله.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران تهاجم السنغال لإرسال قوات إلى السعودية ورفسنجاني يتهم الرياض بـخدمة الاستكبار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}