امتحانات البكالوريا المغربية تتعرَّض للتسريب ساعات قبل الموعد.. ومطالب بإلغائها

العالم
نشر
امتحانات البكالوريا المغربية تتعرَّض للتسريب ساعات قبل الموعد.. ومطالب بإلغائها

الرباط، المغرب (CNN)-- تعيش الثانويات التأهيلية المغربية وضعًا مقلقًا إثر رفض تلاميذ ثانوية مغربية بالدار البيضاء إنجاز امتحان مادة الرياضيات في إطار امتحانات شهادة البكالوريا احتجاجًا على تسريب أسئلة هذا الاختبار منذ الليلة الماضية، في سابقة خطيرة بما أن حالات التسريب التي وقعت سابقًا، لم تنشر إلّا بعد دقائق من بدء الاختبار.

وقد كتب أستاذ مغربي على صفحته بفيسبوك إنه فوجئ صباح اليوم الأربعاء بأن أسئلة اختبار مادة الرياضيات، كانت هي نفسها الأسئلة التي تمّ تسريبها ليلة أمس على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، كما أكد بعض التلاميذ لـCNN بالعربية هذه الواقعة، مؤكدين أنهم قرروا الامتناع عن الإجابة بسبب غياب "تكافؤ الفرص".

وأصدرت وزارة التربية الوطنية بلاغًا في الساعات القليلة الماضية، قالت فيه إنها عمدت إلى مباشرة تحريات في الموضوع من أجل استجلاء الحقيقة والتعرّف على جميع حيثيات هذه الواقعة، مؤكدة أنها لن تتوانى في اتخاذ القرار المناسب إذا ثبت لديها وقوع عملية تسريب لموضوع مادة الرياضيات الخاص بشعبة العلوم التجريبية والعلوم والتكنولوجيا.

وقد وقعت أعمال شغب ببعض الثانويات المغربية احتجاجًا على هذه التسريبات وفق ما تؤكده مجموعة من مقاطع الفيديو التي تبادلها التلاميذ هذا الصباح. ويظهر من خلال هذه المقاطع، تكسير زجاج بعض الأقسام، وإفراغ الكثير من الأقسام من تلاميذها.

ووفق مصادر من عين المكان، فقد نظم مجموعة من آباء وأولياء التلاميذ وقفات احتجاجية أمام بعض النيابات التعليمية لمدن مغربية، منها مدينة الجديدة، كما يتبادل مجموعة من نشطاء المواقع الاجتماعية، هاشتاغ يطالب وزارة التربية الوطنية بإلغاء هذه الدورة، وإعادتها في وقت لاحق.

نشر