أزمة "تجسس" توتر العلاقات بين أمريكا وفرنسا.. أوباما يتعهد بوقف "ممارسات الماضي"

أوباما يتعهد لهولاند بوقف "ممارسات الماضي"

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 24 يونيو/حزيران 2015; 08:24 (GMT +0400).
أوباما يتعهد لهولاند بوقف "ممارسات الماضي"

باريس، فرنسا (CNN)- سعى الرئيسان الأمريكي باراك أوباما، والفرنسي فرانسوا هولاند، إلى احتواء التوتر الذي خيم على العلاقات بين الدولتين الأربعاء، على خلفية نشر تقرير يتضمن مزاعم بقيام الولايات المتحدة بالتجسس على ثلاثة من رؤساء الجمهورية الفرنسية في السابق.

وكشف قصر الإليزيه عن أن الرئيس هولاند أجرى اتصالاً بنظيره الأمريكي، على خلفية تقرير موقع "ويكيليكس"، عن تجسس الولايات المتحدة على 3 رؤساء فرنسيين، منهم الرئيس الحالي، بين عامي 2006 و2012، مما دفع الخارجية الفرنسية إلى استدعاء سفيرة الولايات المتحدة في باريس.

ولفت القصر الرئاسي إلى أن الرئيس أوباما جدد التزامه، خلال الاتصال الهاتفي، بإنهاء ما وصفها بـ"ممارسات ربما تكون قد جرت في السابق"، والتي أدت إلى توتر العلاقات بين الدولتين الحليفتين، وهي نفس الالتزامات التي كان الرئيس الأمريكي قد أكد عليها خلال زيارته لفرنسا العام الماضي.

وكانت مصادر في الخارجية الفرنسية قد أكدت لـCNN في وقت سابق الأربعاء، أنه تم استدعاء السفيرة الأمريكية، جاين هايلي، في الوقت الذي أكد فيه "مجلس الدفاع الوطني"، في ختام اجتماع دعا إليه الرئيس هولاند، أن فرنسا "لن تسمح بأي أعمال تهدد أمنها ومصالحها."

وأضاف المجلس في بيان أن "السلطات الأمريكية قطعت تعهدات إذ وعدت في نهاية 2013 بوقف برامج التنصت على حلفائها، بعد ظهور هذه الوقائع غير المقبولة"، وتابع أنه "يجب الالتزام بهذه التعهدات بها بشكل صارم."

وكانت صحيفة "ليبراسيون" وموقع "ميديا بارت" قد نقلا الثلاثاء، عن وثائق سربها موقع "ويكيليكس"، أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تجسست على هولاند والرئيسين السابقين نيكولا ساركوزي، وجاك شيراك.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، نيد برايس: "نحن لا نستهدف، ولن نستهدف اتصالات الرئيس هولاند"، وأضاف: "نحن نعمل بشكل وثيق مع فرنسا على كل المواضيع ذات البعد الدولي، والفرنسيون شركاء أساسيون."

وتابع المتحدث الأمريكي بقوله: "نحن لا ننفذ عمليات مراقبة في الخارج إلا إذا كان هناك هدف محدد ومبرر يتعلق بالأمن القومي"، على حد تعبيره.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أزمة تجسس توتر العلاقات بين أمريكا وفرنسا.. أوباما يتعهد بوقف ممارسات الماضي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}