"الهايكا" تحذر "الحوار" بسبب مسلسل "يسيء إلى المرأة التونسية"

العالم
نشر
"الهايكا" تحذر "الحوار" بسبب مسلسل "يسيء إلى المرأة التونسية"

الرباط، المغرب (CNN) – حذرت الهيئة العليا للإعلام السمعي-البصري بتونس، قناة الحوار المحلية، من مسلسل تبثه يوميًا ابتداءً من منتص رمضان الجاري، تحت عنوان "حكايات تونسية" بسبب "احتوائه على مضامين من شأنها أن تكون صادمة لبعض الفئات الاجتماعية، إلى جانب تكريسه لصورة نمطية عن المرأة التونسية.

وقالت هذه الهيئة في بلاغ لها إن بعض مضامين هذا المسلسل الذي يعرض في وقت الذروة، لا تتوافق مع نفسية الأطفال والمراهقين، ويمكن أن تؤثر بشكل سلبي عليهم، مطالبة من القناة أن تعمل على كتابة عبارة "هذا البرنامج غير مناسب للأطفال دون سن 12" قبل بدء عرض المسلسل.

وطالبت الهايكا كذلك من هذه القناة ألّا تعمل على عرض المسلسل إلّا بعد الساعة التاسعة مساءً، كما عليها أن تكتب بخط واضح في أسفل الشاشة، طوال عرض الحلقة، جملة تفيد بمنع الأطفال من المشاهدة.

وكان مسلسل "حكايات تونسية" قد أثار الكثير من الجدل في تونس، إذ طالبت جمعية المرأة والريادة بتونس، أن تتدخل السلطات المعنية لإيقاف هذا المسلسل بدعوى أنه يقدم صورة قاتمة عن المرأة لا علاقة لها بالواقع، وقد طالبت رئيسها سناء فطح الله في تصريحاتها لـ"شمس إف إم"، بمتابعة قناة الحوار ومنتج العمل قضائيًا.

كما انتقد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي هذا المسلسل، واصفًا إيّاه بالاعتداء على المرأة التونسية والمجتمع التونسي، لتقديمه المرأة كـ"بضاعة وسلعة"، متحدثًا في تصريحاته لـ"جوهرة إف إم" أن المسلسل يقدم الصورة الدونية للمرأة ويحصرها في دائرة "الجنس والفساد".

نشر