عدم ثبوت رؤية الهلال تدفع المغرب إلى إعلان عيد الفطر يوم السبت

المغرب يعلن عيد الفطر يوم السبت

العالم
آخر تحديث الجمعة, 17 يوليو/تموز 2015; 02:06 (GMT +0400).
عدم ثبوت رؤية الهلال تدفع المغرب إلى إعلان عيد الفطر يوم السبت

المغرب، الرباط (CNN) – أعلن المغرب رسميًا عن أن أوّل أيام عيد الفطر، أي فاتح شوال 1436 هجرية، سيكون يوم السبت 18 يوليو/ تموز  2015، بعدما تأكد عدم ثبوت رؤية الهلال بعد غروب الشمس ليوم الخميس.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب،  في بيان لها، أنها راقبت الهلال بعد مساء اليوم الخميس، بالاستعانة بمجموعة من موظفيها زيادة على وحدات من الجيش المغربي (القوات المسلحة الملكية)، وأكدوا لها جميعًا عدم ثبوت رصد الهلال، بما يعني أن شهر رمضان سيكمل في المغرب يومه الثلاثين.

وبإعلانه عن عيد الفطر يوم السبت، يكون المغرب وسلطنة عمان، الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان خرجتا عن إجماع بقية الدول العربية التي أعلنت عن عيد الفطر يوم الجمعة، خاصة بعد إعلان السعودية عن ذلك، وتأكيدها أن شهر رمضان لن يكمل يومه الثلاثين، إذ تتبع معظم الدول الإسلامية السنية الإعلان السعودي عن الأهلة.

وكانت الجزائر وتونس قد أعلنتا احتفالهما بعيد الفطر غدا الجمعة، بينما تتجه موريتانيا للإعلان عنه بعد توصل لجنتها المركزية لمراقبة الأهلة بمعلومات تشير إلى رصده، كما أعلنت ليبيا كذلك عن رؤيتها للهلال، لتنضم الدول المغاربية، باستثناء المغرب، إلى بقية الدول العربية التي ستحتفل بالعيد غدًا، عدا سلطنة عمان.

كما تم إعلان عيد الفطر يوم الجمعة في عدد من الدول غير العربية منها أندونيسيا، ماليزيا، تركيا، الفليبين، الصين، ماليزيا، فضلا عن دول البلقان، إضافة إلى فرنسا وإيطاليا وأستراليا، باستثناء سلطنة بروناي، التي ستحتفل به مع المغرب وسلطنة عمان.

ورغم أن المغرب احتفل ببداية شهر رمضان في اليوم نفسه مع بقية الدول العربية، إلّا أن شروطه الصارمة الخاصة برصد الهلال، والتي تعتمد العين المجردة فقط عبر أشخاص مكلفين بذلك، عكس السعودية التي تقبل شهادة المواطنين العاديين، جعلته يخرج مجددا، رفقة سلطنة عمان، عن صف الإجماع العربي في يوم الاحتفال بالمناسبات الدينية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عدم ثبوت رؤية الهلال تدفع المغرب إلى إعلان عيد الفطر يوم السبت","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}