الكونغرس يبدأ معركة "العد التنازلي".. 60 يوماً لحسم مصير اتفاق إيران النووي

الكونغرس يبدأ العد التنازلي.. 60 يوماً لحسم مصير اتفاق إيران النووي

العالم
نُشر يوم الأحد, 19 يوليو/تموز 2015; 08:30 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:11 (GMT +0400).
الكونغرس يبدأ العد التنازلي.. 60 يوماً لحسم مصير اتفاق إيران النووي

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخاطب الكونغرس الأمريكي بشأن الملف النووي الإيراني

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- أحالت وزارة الخارجية الأمريكية الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين مجموعة القوى الكبرى، ومن بينها الولايات المتحدة، مع إيران، بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية، إلى الكونغرس الأحد.

وتعني هذه الخطوة أن المشرعين الأمريكيين أمامهم مهلة تمتد إلى 60 يوماً، تبدأ من الاثنين، لمراجعة وإقرار الاتفاق، الذي أثار ردود أفعال متباينة، والذي سبق وأن أعلن العديد من أعضاء الكونغرس من الجمهوريين معارضتهم له.

وواصل وزيرا الخارجية والطاقة الأمريكيين، جون كيري، وإرنست مونيز، الدفاع عن الاتفاق الذي يتضمن رفع العقوبات المفروضة على إيران تدريجياً، وإنهاء "العزلة" التي تعاني منها الجمهورية الإسلامية، خلال مقابلة مع CNN الأحد.

وقال كيري إن "الحقيقة هي أن التخوف الحقيقي في المنطقة يجب أن يكون ناجماً عن عدم التوصل إلى اتفاق، أو أن لا يتم إقراره من قبل الكونغرس.. في تلك اللحظة لن تكون لدينا قدرة على التفتيش أو فرض العقوبات أو حتى القدرة على التفاوض."

وشدد في تصريحاته لبرنامج "حالة الاتحاد" بقوله: "السبب الذي أؤكده لك.. أنه إذا ما قررت الولايات المتحدة من جانب واحد أو بطريقة غير منطقية، رفض هذا الاتفاق.. فلن تكون لديك فرصة أخرى للتفاوض مع آية الله"، في إشارة للنظام الإيراني.

وتابع بقوله: "في هذه الحالة، سوف يشعرون بأن لهم الحرية في القيام بأمور تم حرمانهم منها بموجب الاتفاق"، معتبراً أن الاتفاق مع نظام طهران، والذي جاء بعد مفاوضات دامت قرابة عامين، هو "أفضل وسيلة لمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية."

من جانبه، قال المرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري، ماركو روبيو، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا، لـCNN الأحد، إنه سيقود حملة داخل الكونغرس لإسقاط الاتفاق الذي توصلت إليه إدارة الرئيس باراك أوباما، مع إيران.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الكونغرس يبدأ معركة العد التنازلي.. 60 يوماً لحسم مصير اتفاق إيران النووي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}