محلل بالشؤون التركية لـCNN: تأسيس الـPKK لشبكة سياسية بتركيا وراء ضربهم.. وأنقرة تريد إضعافهم قبل العودة للحوار

محلل: تأسيس الـPKK لشبكة سياسية دفع أنقرة لضربه

فقط على CNN
آخر تحديث يوم الاثنين, 27 يوليو/تموز 2015; 02:33 (GMT +0400).
محلل بالشؤون التركية لـCNN: تأسيس الـPKK لشبكة سياسية بتركيا وراء ضربهم.. وأنقرة تريد إضعافهم قبل العودة للحوار

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال سونر كاغبتاي، رئيس برنامج البحث بالشؤون التركية بمعهد واشنطن، إن الدافع الذي أقدمت من خلاله أنقرة على استهداف حزب العمال الكردستاني أو ما يُعرف بـ"PKK" هو تأسيس الأخير لشبكة سياسية داخل البلاد.

وتابع كاغبتاي في مقابلة حصرية لـCNN: "ما اعتقد أن الحكومة التركية تسعى لتحقيقه من وجهة نظري بعملياتها العسكرية هو إضعاف القدرة العسكرية للـPKK بعد رؤية تأسيس حزب العمال الكردستاني لشبكة سياسية في جنوب شرق البلاد حيث يشكل الأكراد أغلبية في تلك المناطق."

وتابع قائلا: "إن ما فعلته الحكومة بأنقرة هو تمكنهم من إدراج الحملة ضد الـPKK تحت المظلة الأوسع المتمثلة بالحملة على تنظيم داعش، وذلك حتى لا تتيح للناس في واشنطن أو أي مكان آخر الفرصة للاعتراض، باعتبار أن تركيا تقوم بقتال داعش، ولن يكون مهما استهداف بعض مواقع الـPKK خلال ذلك."

وأضاف: "تركيا تريد إضعاف مواقع الـPKK في شمال العراق لإجبارها على الرجوع إلى طاولة المحادثات بموقف ضعيف.. ومن الأمور المهمة التي دفعت بتركيا للانضمام للتحالف الدولي ضد داعش هو تيقنهم من أن الابتعاد عما يجري بسوريا يزيد من التقارب بين الأكراد والولايات المتحدة، وتحولهم لحلف قوي لواشنطن في شمال سوريا."

وحول احتمال ارسال قوات برية تركية للداخل السوري، قال كاغبتاي: "لن يكون هناك تدخل بري للجيش التركي في سوريا في سبيل إقامة مناطق عازلة دون وجود دعم أمريكي لأن القوات البرية التركية بحاجة إلى حماية أمريكية، وأتوقع أن تدفع تركيا باتجاه إقامة مناطق آمنة في الشمال السوري بحيث تأوي فصائل من المقاتلين المعارضين لنظام بشار الأسد في الوقت الذي توجه ضربة استباقية لفكرة إقامة إقليم كردستاني في تلك المناطق." 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محلل بالشؤون التركية لـCNN: تأسيس الـPKK لشبكة سياسية بتركيا وراء ضربهم.. وأنقرة تريد إضعافهم قبل العودة للحوار ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}