الهند تنعي رئيسها الـ11 و"عقل" برنامجها النووي أبوبكر عبدالكلام

الهند تنعي رئيسها الـ11 و"عقل" برنامجها النووي عبدالكلام

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 27 يوليو/تموز 2015; 09:54 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 01:51 (GMT +0400).
الهند تنعي رئيسها الـ11 و"عقل" برنامجها النووي عبدالكلام

نيودلهي، الهند (CNN)- غيب الموت الرئيس الـ11 للهند، أبو بكر زين العابدين عبدالكلام، الذي يوصف بأنه "عقل البرنامج النووي" للدولة الآسيوية، حيث توفى الاثنين، عن عمر يناهز 84 عاماً، في إحدى المستشفيات شمال شرقي البلاد.

وأكد مساعده إتش شريدان لـCNN وفاة الدكتور عبدالكلام، بعد سقوطه على الأرض، أثناء إلقائه محاضرة في "المعهد الهندي للإدارة"، بمدينة "شيلونغ"، كبرى مدن ولاية "ميغالايا"، حيث يعمل كأستاذ زائر، إثر إصابته بأزمة قلبية.

أصبح عبدالكلام الرئيس الـ11 للهند عام 2002، واستمر في المنصب الرئاسي حتى عام 2007، وكان يُطلق عليه اسم "الرجل الصاروخ"، لدوره في البرنامج النووي الصاروخي للهند، كما كان أول عالم يتولى رئاسة الجمهورية الهندية.

ونعى رئيس الوزراء الهندي، مودي، الرئيس الراحل، في تغريدة على صفحته بموقع "تويتر"، قال فيها: "تنعي الهند خسارة عالم عظيم، ورئيس رائع، وفوق كل ذلك شخص ملهم.. هو الرئيس السابق أيه بي جيه عبدالكلام."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الهند تنعي رئيسها الـ11 وعقل برنامجها النووي أبوبكر عبدالكلام","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/07/27","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}