تونس تباشر حملة اعتقالات وتوجه تهم الإرهاب لأستاذ شكك في عملية سوسة

تونس توجه تهم الإرهاب لأستاذ شكّك في عملية سوسة"

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 28 يوليو/تموز 2015; 01:06 (GMT +0400).
تونس تباشر حملة اعتقالات وتوجه تهم الإرهاب لأستاذ شكك في عملية سوسة

الرباط، المغرب (CNN)--- تستمر وزارة الداخلية التونسية في اعتقال المشتبه فيهم في قضايا الإرهاب، إذ أعلنت اليوم الاثنين القبض على عنصر وصفته بالإرهابي في ولاية بنزرت (شمال البلاد)، في عملية تمت خلال صباح يوم أمس الأحد 26 يوليو/تموز، كان يخفي عبوتين ناسفتين في بئر ماء زيادة على سلاح فردي، كما أوقفت عنصرين آخرين في ولايتي سيدي بوزيد (وسط البلاد) والمنستير.

وبهذه الحالات الثلاث، يصل عدد الحالات المشتبه فيها التي تم إيقافها بين يومي الجمعة والأحد من الأسبوع الماضي، 17 حالة، وذلك بعد مداهمة القوات الأمنية التونسية لـ195 موقعًا اشتبهت في احتضانها لعناصر قد تكون لها علاقة بتنظيمات إرهابية، حسب بيان من وزارة الداخلية، وذلك في إطار حملة اعتقالات واسعة منذ وقوع الحادث الإرهابي بمدينة سوسة الساحلية.

هذا وقد عملت الجزائر على تسليم تونس قائمة تتضمن أسماء 13 شخصية من رجال الأعمال، تتهمها الجزائر بدعم الإرهاب بشكل مباشر أو غير مباشر، وفق ما نشرته جريدة الشروق الجزائرية، وذلك بناءً على نتائج تحقيقات أجرتها قوات جزائرية، خلصت إلى أن هؤلاء يشتبه في توفيرهم أمولًا لبعض المتطرفين، وغالبيتهم تقطن في المناطق الحدودية بين تونس والجزائر.

ودائمًا فيما يخصّ تشديد تونس القبضة على الإرهاب، وجه قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس تهمًا تتعلّق بالإرهاب إلى أستاذ رياضيات نشر فيديو حول العملية الإرهابية بسوسة، وصفها خلاله بالمؤامرة، مدعيًا أن الأمن هو من بعث منفذ الهجوم لاختيار مدى جاهزية النزل، وأن الضحايا قتلوا برصاص مسدس وليس بسلاح كلاشينكوف.

أستاذ الرياضيات التي يقضي جزءًا من وقته في التدوين على شبكة الانترنت، وظف في الفيديو مقطعًا من برنامج تحقيقات استقصائية تبثه إحدى القنوات الفرنسية، وقال فيه إن سيف الدين الرزقي، منفذ الهجوم، بريء من تهم القتل، وإن من قام بالعملية لا يزال حرًا طليقًا، وهو ما تسبّب في اعتقاله يوم الخميس الماضي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تونس تباشر حملة اعتقالات وتوجه تهم الإرهاب لأستاذ شكك في عملية سوسة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}