وزيرة التربية الوطنية بالجزائر تنفي عزم بلادها التدريس بالعامية بدل العربية

الجزائر تنفي عزمها على التدريس بالعامية

العالم
آخر تحديث الخميس, 30 يوليو/تموز 2015; 03:06 (GMT +0400).
الجزائر تنفي عزمها على التدريس بالعامية

الرباط، المغرب (CNN)--  نفت وزيرة التربية الوطنية بالجزائر ما نشرته صحف محلية عن توجه الوزارة نحو تدريس التلاميذ في سنواتهم الأولى بالعاميات المحلية، متحدثة في تدوينة على صفحتها الرسمية بفيسبوك: "أن الإشاعات المتعلقة بالتدريس بالعامية وكذا حذف بعض المواد من امتحان البكالوريا التي وردت في بعض الصحف الوطنية كلها كاذبة".

وطلبت الوزيرة، نورية بن غبريت، من الجزائريين عدم تصديق ما يتداول من معلومات خاطئة، مشيرة إلى أن قطاع التربية بالجزائر يتعرّض لـ"إشاعات متكررة ومستمرة"، وذلك بعدما نشرت الكثير من الجرائد الجزائرية، منها جريدة الخبر، تصريحات على لسان المفتش العام لوزارة التربية الوطنية، يقول فيها إن الجزائر ستستعين بالعامية لأجل التدرج في تعليم اللغة العربية للتلاميذ، وذلك كي لا تقع لهم صدمة عندما يلتحقوا بالمدرسة.

كما ردّ المفتش على هذه التصريحات بالقول لجريدة "البلاد" إن الكلام غير صحيح وإن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في المدرسة الجزائرية ولا يمكن تعويضها بأي لغة أخرى، معتبرًا أن الوزارة ستعمل على تكريس تدريس العربية من خلال كتب جديدة تحترم قواعدها وتتضمن نصوصًا من الأدب العربي والثقافة الجزائرية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزيرة التربية الوطنية بالجزائر تنفي عزم بلادها التدريس بالعامية بدل العربية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}