أوباما يطمئن قادة اليهود بأمريكا تجاه الاتفاق النووي مع إيران

أوباما يطمئن قادة اليهود بأمريكا تجاه الاتفاق النووي مع إيران

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 05 اغسطس/آب 2015; 03:55 (GMT +0400).
أوباما يطمئن قادة اليهود بأمريكا تجاه الاتفاق النووي مع إيران

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- حاول الرئيس باراك أوباما إقناع زعماء اليهود الأمريكيين بتقديم الدعم لاتفاقه النووي الأخير مع إيران في اجتماع وصف بـ "مثير للجدل"، الثلاثاء في البيت الأبيض.

وأقيم الاجتماع في قاعة مجلس الوزراء في عيد ميلاد أوباما الـ54، وخاطب أوباما مجموعة من 22 شخصا من زعماء اليهود، فالرئيس الأمريكي وضع قضية تخفيف العقوبات على طهران "بدقة" مقابل عمليات تفتيش أكثر صرامة على المواقع النووية المحتملة.

وجاء نداء أوباما بينما قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يعارض الاتفاق بشدة، بإعلان فكرته لليهود الأمريكيين عبر البث الشبكي في وقت سابق باليوم ذاته. حيث يحاول كلا الطرفين كسب تأييد الناخبين اليهود بينما يقرر المشرعون فيما لو سيقدمون دعمهم للصفقة قبل التصويت على المسألة في منتصف سبتمبر/أيلول. وقد أعلن العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين دعمهم للاتفاق قبل الاجتماع في البيت الأبيض، ولكن آخرين كثيرين عبروا عن معارضتهم أيضا.

اجتماع البيت الأبيض الذي وصفه الحضور بأنه "جدي" و "ودي" ولكن في بعض الأحيان "مثير للجدل"، استمر أكثر من ساعتين، وحضره نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أوفده البيت الأبيض لبيع الصفقة للمشرعين، كما شاركت مجموعات أخرى مثل: رابطة مكافحة التشهير، والاتحاد الأرثودوكسي، وJ Street.

وكانت اللحظة الأكثر حدة خلال الاجتماع، عندما واجه العديد من القادة اليهود أوباما على تصريحاته الأخيرة أن معارضة صفقة إيران هي بمثابة دعم للحرب مع إيران، مضيفين أن كلام أوباما يمكن أن يكون مدمرا للمجتمع اليهودي الأمريكي، ووجهوا نداءً مباشراً بأن الجدل حول الاتفاق النووي الايراني يجب ألا يصاغ بهذه الطريقة. فرد أوباما أنه يدرك حساسية هذه المخاوف ولكنه يعتقد أنه "إذا تم رفض الاتفاق، فإن الحرب يمكن أن تكون قريبة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوباما يطمئن قادة اليهود بأمريكا تجاه الاتفاق النووي مع إيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}