مطالب في المغرب بتخصيص شاطئ للنساء غير الراغبات في "الاختلاط"

مطالب في المغرب بتخصيص شاطئ للنساء

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 10 اغسطس/آب 2015; 11:16 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:16 (GMT +0400).
مطالب في المغرب بتخصيص شاطئ للنساء غير الراغبات في "الاختلاط"

الرباط، المغرب (CNN)--- في ظرف أيّام قليلة، استطاعت حملة على فيسبوك تطالب بتخصيص شاطئ للنساء في مدينة طنجة (شمال المغرب)، أن تصل إلى 2100 مُشارك، وذلك منذ إطلاقها من طرف سيدة من المدينة.

أسباب هذه الحملة التي ستنتهي يوم 30 غشت/أغسطس 2015، تتعدد حسب المنشور الرئيسي في صفحتها، أوّلها "تنامي ظاهرة العنف والتحرش في مدينة طنجة عمومًا وعلى شواطئها بوجه الخصوص"، ثم "رغبة معظم النساء في تجنّب الاختلاط وعدم معصية الله بالتعرّي أمام الرجال"، وكذلك "تنافي الاختلاط مع أعراف المدينة التي كانت ولاتزال مدينة محافظة".

وفضلًا عن ذلك، فنساء المدينة حسب المنشور "لهن أزواج أو إخوة يغارون عليهن من أعين الرجال، وذلك في وقت يُقبل فيه الكثير من الناس بالاختلاط في البحر، بحجة أنه لا يوجد بديل"، رغم أن مدينة طتجة تتوّفر على شريط ساحلي طويل يكفي الجميع حسب الصفحة. وقد تساءلت صاحبة الحملة:" لما لا نخصص جزءًا من هذا الشريط للنساء، فبهذا نحافظ على كرامتنا ونستمتع بعطلتنا دون أن نعصي ربنا؟".

واستدركت صاحبة الحملة القول: "نحن لا ندعو  إلى تعميم الفكرة على جميع شواطئ المدينة، لأن الكثير من الناس يحبون الذهاب إل البحر في جماعات ومع عائلاتهم، كما أن طنجة مدينة سياحية يتوافد عليها السياح من العالم بأسره ".

ولا يعرف المغرب وجود أيّ شاطئ مخصّص لفئة معيّنة من المجتمع، أو للنساء وحدهم، ولكن جرت بعض الأعراف في توّجه الكثير من العائلات إلى شواطئ معيّنة، غالبًا ما تكون بعيدًا عن مركز المدينة، بما أنها لا تكون ممتلئة كبقية الشواطئ.

وكانت مغربيات قد قُمن بحملة كبيرة قبل أسابيع للدفاع عن حق ارتداء التنانير القصيرة، بعد اعتقال شابتين ارتديتا لباسًا قصيرًا، كما حاولت بعض الفتيات الرّد على هذه الحملة بأخرى تنادي بحرية ارتداء الحجاب، بيدَ أنها لم تعرف النجاح نفسه الذي عرفته الأولى.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مطالب في المغرب بتخصيص شاطئ للنساء غير الراغبات في الاختلاط","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:travel"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}