مصر والجزائر تتبادلان "خبراتهما في مكافحة الفساد" وتتفقان على "الوقاية منه"

العالم
نشر
مصر والجزائر تتبادلان "خبراتهما في مكافحة الفساد" وتتفقان على "الوقاية منه"

الرباط، المغرب (CNN)---  أعلنت الجزائر ومصر عن وصولهما إلى مذكرة تعاون لأجل "مكافحة الفساد"، وذلك عبر "تبادل الممارسات الناجحة والمناهج المعتمدة في مجال مكافحة آفة الفساد و الوقاية منها".

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، فإن هذه المذكرة وقعها إبراهيم بوزبوجن، رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته بالجزائر، ومحمد حسام رشوان، نائب رئيس هيئة الرقابة الإدارية بمصر. وستعمل هذه المذكرة على "تبادل الخبراء وتعزيز قدرات ومهارات المستخدمين في الهيئتين، وتبادل المعلومات والدراسات المتعلقة بالتدابير المتخذة، وتبادل  الممارسات الناجحة".

وحسب مؤشر إدراك الفساد لمنظمة الشفافية الدولية "ترانسبارنسي"، فالجزائر  تعد من أكثر الدول العربية معاناةً من الفساد، إذ حلّت نهاية عام 2014، في المرتبة الـ100، والأمر ذاته ينطبق على مصر، وإن حلّت في مرتبة أفضل، هي 94، بينما أتت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عربيًا، إثر حلولها في المركز الـ25.

وكان فرع "ترانسبرانسي" بالجزائر قد أشار في بيان له أن قوانين مكافحة الفساد لا تزال متراجعة، كما أنها لا تطبق، زيادة على "استخدام السلطة لكل الوسائل قصد تحييد أيّ محاولة لمكافحة الفساد"، بينما يرّد المسؤولون أن الجزائر تبذل مجهودًا كبيرًا لمحاربة هذه الآفة، ومن ذلك إنشاء الديوان المركزي لقمع الفساد.

نشر