كيري يرفع العلم فوق السفارة الأمريكية في كوبا للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن

رفع العلم فوق السفارة الأمريكية في كوبا

العالم
آخر تحديث الجمعة, 14 اغسطس/آب 2015; 07:40 (GMT +0400).
كيري يرفع العلم فوق السفارة الأمريكية في كوبا للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن

هافانا، كوبا (CNN)-- افتتح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الجمعة، سفارة بلاده في كوبا، بعد أكثر من نصف قرن من إغلاقها.

ورفع كيري العلم الأمريكي فوق مبنى السفارة للمرة الأولى منذ 54 عاما، بعد إعلان الولايات المتحدة وكوبا استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما رسميا وتحويل بعثتيهما الدبلوماسيتين إلى سفارتين في يوليو/ تموز الماضي. كما رفعت كوبا علمها على سفارتها في واشنطن في 20 يوليو الماضي.

وشهدت مراسم الاحتفال الذي أقيم داخل السفارة الأمريكية عزف النشيد الوطني لكوبا والنشيد الوطني الأمريكي. وشارك في مراسم رفع العلم 3 من جنود المارينز الذين أنزلوا العلم عام 1961.

وأكد كيري في كلمة له على أهمية عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وأشار كيري إلى أنه أول وزير خارجية يزور كوبا منذ أكثر من 70 عاما، حيث كانت آخر زيارة لوزير خارجية أمريكي إلى هافانا عام 1945.

ووجه كيري الشكر إلى البابا فرانسيس بابا الفاتيكان على وساطته لاستئناف المفاوضات بين واشنطن وهافانا، كما أشاد بـ"شجاعة" الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الكوبي راؤول كاسترو على قرار استئناف العلاقات.

وكان أوباما، قال في مؤتمر صحفي بحديقة البيت الأبيض، خلال الإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية إنه "عندما أغلقت الولايات المتحدة سفارتها عام 1961، لم يتوقع أي شخص أن الأمر سيستغرق أكثر من نصف قرن لفتحها". وأضاف أن إعادة فتح سفارتي البلدين تمثل "صفحة جديدة في العلاقات مع جيراننا".

وكانت الولايات المتحدة رفعت كوبا، في مايو/ أيار الماضي، من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد 33 عاما من إدراجها عليها، استجابة لمطلب كوبا الرئيسي في المفاوضات بينهما لاستعادة العلاقات الدبلوماسية.

وفتح أوباما وراؤول كاسترو، الباب أمام إمكانية استعادة العلاقات في ديسمبر/ كانون أول الماضي بتبادل للأسرى، بعد 18 شهرا من المحادثات بوساطة "الفاتيكان".

وكانت واشنطن قطعت العلاقات الدبلوماسية مع هافانا مع تأزم العلاقات بعد الثورة الكوبية عام 1959. وأغلق مبنى السفارة الأمريكية المطل على البحر وسفارة كوبا في واشنطن منذ عام 1961.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيري يرفع العلم فوق السفارة الأمريكية في كوبا للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}