انفجار سكاني متوقع بأفريقيا عام 2050 والهند تزيح الصين عن صدارة سكان العالم

انفجار سكاني متوقع بأفريقيا عام 2050 والهند تزيح الصين عن صدارة سكان العالم

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 19 اغسطس/آب 2015; 07:57 (GMT +0400).
انفجار سكاني متوقع بأفريقيا عام 2050 والهند تزيح الصين عن صدارة سكان العالم

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يُظهر تقرير جديد المكتب المرجعي للسكان بالعاصمة الأمريكية، واشنطن، أن ثلاثا من أصل أكبر عشر دول في الكثافة السكانية في عام 2050 ستكون في أفريقيا.

وقال المكتب المرجعي للسكان بأن نيجيريا، سابع أكبر بلدان العالم حاليا لناحية عدد السكان، ستشهد المزيد من الزيادة السكانية بما يرفعها إلى المركز الرابع بحلول عام 2050. أما جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا فستحلان محل روسيا والمكسيك بالمركزين التاسع والعاشر على التوالي.

ويوضح التقرير أن العديد من البلدان الأفريقية ستسجل زيادة سكانية خلال العقود الثلاثة المقبلة بسبب ارتفاع معدلات الخصوبة وتحسن متوسط ​​العمر المتوقع. وتشير البيانات إلى أن عدد السكان سوف يتضاعف في أكثر من 40 بلدا يقع معظمهم في أفريقيا.

وتُظهر الأرقام أيضا أن الصين، 1.3 مليار نسمة حاليا، ستتجاوزها الهند بوصفها البلد الأكثر سكانا في العالم بحلول عام 2022. بينما ستحافظ الولايات المتحدة على مرتبتها كثالث دولة من حيث عدد السكان، مع 398 مليون نسمة بحلول عام 2050.

ويبيّن تقرير المكتب أن البلدان العشرة ذات معدلات الخصوبة الأعلى تقع حاليا في أفريقيا. أوّلها النيجر التي تبلغ نسبة ولادات الأطفال فيها 7.6 أطفال لكل امرأة وبعدها تأتي جنوب السودان حيث يبلغ المتوسط ​​6.9 أطفال لكل امرأة، تليهما جمهورية الكونغو والصومال في المركز الثالث بـ6.6 أطفال لكل امرأة.

بمقابل الازدهار السكاني في البلدان الأفريقية فإن الوضع في بعض البلدان الأكثر تقدما في العالم لن تكون وردية بسبب انخفاض معدلات الولادة والشيخوخة. ومن المتوقع أن تنخفض أعداد السكان بحدة في 34 بلدا في عام 2050. ومن المنتظر أن ترى اليابان أكبر انخفاض حيث سيتراجع عدد السكان بـ30 مليون شخص.  

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"انفجار سكاني متوقع بأفريقيا عام 2050 والهند تزيح الصين عن صدارة سكان العالم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}