إفشال هجوم بقطار فرنسي.. محلل الشؤون الاستخباراتية بـCNN: لو كان داعش وراء الهجوم لما انتهى بهذه الصورة.. والمسلح ذئب منفرد على الأغلب

العالم
نشر
إفشال هجوم بقطار فرنسي.. محلل الشؤون الاستخباراتية بـCNN: لو كان داعش وراء الهجوم لما انتهى بهذه الصورة.. والمسلح ذئب منفرد على الأغلب

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال روبيرت بير، محلل الشؤون الاستخباراتية والأمنية في شبكة CNN إنه لا يعتقد بأن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" يقف مباشرة وراء محاولة مسلح شن هجوم على قطار فرنسي في بلجيكا.

وأوضح بير: "اعتقد أن ما حصل هو هجوم لذئب منفرد باعتبار أنه كان شخصا واحدا، ولو كان داعش من يريد تنفيذ هذا الهجوم لرأيت مسلحين اثنين على الأقل، وسيكونان متمركزان بصورة أفضل وما كان ليتم تثبيتهما على الأرض بالطريقة هذه."

وتابع بير قائلا: "حقيقة أن المسلح سافر إلى تركيا وأنه من المغرب تبدو وكأنه أراد الانضمام إلى داعش ولكنه لم يحصل على تدريبات على استخدام السلاح كالتي يحصل عليها البعض الآخر."

وأضاف: "داعش لديه ما يشبه المكاتب على امتداد تركيا، ولديهم العديد من المتعاطفين هناك إلى جانب وجود العديد من الجماعات المتحالفة معهم، وهذا ما يجعل من موضوع الوصول إلى التنظيم سهلا، ولكن الحصول على سلاح في أوروبا وفي بلجيكا مثل كلاشنكوف هو أمر صعب للغاية إن لم يكن لديك تواصل مع جماعة ألبانية أو غيرها من تجار السلاح وهذا الأمر لن يكون سهلا."

ويشار إلى أن وسائل إعلام فرنسية نقلت تصريحات نسبتها لمسؤولين حول هوية المسلح على متن القطار وأن اسمه أيوب الخزاني وأنه يحمل الجنسية المغربية وكان على رادار السلطات الإسبانية والفرنسية.

نشر