حيتان ضخمة تطفو على شاطئ تونسي رافضة الفراق عن بعضها

حيتان ضخمة تطفو على شاطئ تونسي

العالم
آخر تحديث الأحد, 23 اغسطس/آب 2015; 01:01 (GMT +0400).
حيتان ضخمة تطفو على شاطئ تونسي رافضة الفراق عن بعضها

الرباط، المغرب (CNN)— عثر أعوان المركز البحري بميناء الكتف بساحل مدينة بن قردان (الجنوب الشرقي)، على أربعة حيتان ضخمة، أمس الجمعة، يترواح طولها ما بين 10 و14 مترًا، يطلق عليها اسم "حوت العنبر"، الذي يعد أحد أشهر أنواع الحيتان، وتعمل السلطات التونسية على إنقاذها وإعادتها إلى عمق البحر.

أسباب اقتراب هذه الحيتان الضخمة من ساحل المدينة، يعود إلى إصابة أحدهما بمرض، ممّا دفع بالثلاثة المتبقين إلى مرافقة زميلهم المصاب إلى الخارج في انتظار تعافيه، حسب ما نقله موقع الجمهورية عن مصدر أمني، متحدثًا أن الأمن التونسي خصّص دوريات بحرية لحماية هذه الحيتان، وأنه أوصى بعدم الاقتراب منها لأن ردة فعلها قد تتسم بالعنف.

كما تحدث مسؤول بوزارة الفلاحة لـ"زووم تونيزيا" أن طول ووزن الحيتان جعلا عملية إرجاعها صعبة وتتطلب أيامًا، مشيرًا إلى أن الحيتان تجمعت على شكل نجمة كي لا يتم تفريقها بسهولة، وأن هناك مجموعة من الباحثين الذين يعملون لتدخل ناجح لا يشكّل خطرًا على حياة الحيتان. غير أنه لم يقاسم المصدر الأمني سبب اقترابهم من الميناء، إذ قال إنها كانت مهاجرة وحادت عن مسارها.

وتحدث مهنس في علوم البحر، استقى تصريحه موقع "حقائق أون لاين" عن سبب آخر لاقتراب الحيتان من الميناء، هو "الاضطرابات الأخيرة التي شهدها الطقس على كامل البلاد التونسية والدول المجاورة أو على خلفية بحث هذه الحيتان عن مصدر للغذاء يتمثل في نوع من الأسماك أو الطحالب ممّا جعلها تخطئ الطريق وتبتعد عن المياه العميقة".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حيتان ضخمة تطفو على شاطئ تونسي رافضة الفراق عن بعضها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:travel"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}