إيطاليا وتونس تنقذان آلاف المهاجرين غير النظاميين من الموت غرقًا في الأبيض المتوسط

العالم
نشر
إيطاليا وتونس تنقذان آلاف المهاجرين غير النظاميين من الموت غرقًا في الأبيض المتوسط

الرباط، المغرب (CNN)-- أنقذت الوحدات الأمنية البحرية بتونس ما يقارب 128 مرّشحًا للهجرة السرية من الغرق في مياه البحر الأبيض المتوسط، وذلك قبالة سواحل مدينة بن قردان، القريبة من الحدود الليبية، إذ كان المرّشحون الذين ينتمون إلى جنسيات إفريقية متنوّعة، في طريقهم إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية انطلاقًا من السواحل الليبية.

عملية الإنقاذ الذي قامت قوات البحرية اليوم الأحد 23 أوت/أغسطس 2015، أتت بعد توصلها بنداء استغاثة من قارب المرّشحين للهجرة إثر تعطله حسب ما ذكرته إذاعة "كاب راديو"، ممّا كان يهدد حياتهم بعد انطلاقهم في وقت سابق من هذا الأسبوع. ويوجد بينهم 25 امرأة ورضيع، وينتتون إلى نيجيريا وغانا وأريتريا والكامرون والكونغو.

وتزامن إنقاذ هؤلاء المهاجرين مع إعلان السلطات الإيطالية عن إنقاذها لما يصل إلى 4400 مهاجر قبالة السواحل الليبية خلال يوم واحد، وذلك بعد توصلها بنداءات استغاثنة من 22 زورقًا، في عملية شاركت فيه سفن من النرويج وإيرلندا، لغرض المساهمة في الحد من هذه الظاهرة الخطيرة التي قتلت الآلاف من الحالمين ببلوغ التراب الأوروبي.

وكانت السلطات التونسبة قد أعلنت سابقًا أنها منعت أزيد من 1100 مرشحًا للهجرة السرية من عبور الحدود في النصف الأول من عام 2015، غالبيتهم كانوا يخططون لذلك عبر القوارب المطاطية، إلّا أن هذه العمليات لم تحل دون وفاة عدد من المهاجرين قبالة السواحل التونسية.

نشر