رغم اكتساحهم المدن الكبرى.. إسلاميو المغرب يحصدون المركز الثالث في الانتخابات الجماعية

إسلاميو المغرب يحصدون المركز الثالث في الانتخابات

العالم
آخر تحديث السبت, 05 سبتمبر/ايلول 2015; 04:43 (GMT +0400).
رغم اكتساحهم المدن الكبرى.. إسلاميو المغرب يحصدون المركز الثالث في الانتخابات الجماعية

الرباط، المغرب (CNN)—رغم اكتساحه للعديد من المدن الكبرى بالمغرب، خاصة في العاصمة الرباط، والدار البيضاء ومراكش وفاس وأكادير وطنجة، إلّا أن حزب العدالة والتنمية، ذو المرجعية الإسلامية، لم يستطع الفوز بصدارة الانتخابات الجماعية التي تختص بالتدبير المحلي للمدن والمقاطعات والبوادي، إذ حصل على المركز الثالث، وفق ما أعلنت عنه وزارة الداخلية المغربية.

وحصل حزب الأصالة والمعاصرة على 6655 مقعدًا ليحافظ على موقع الصدارة الذي احتله في الانتخابات السابقة التي جرت عام 2009، كما نال حزب الاستقلال 5106 مقعدًا، ممّا مكنته من الحفاظ على رتبته الثانية التي حققها في ذلك العام، بينما استطاع حزب العدالة والتنمية الانتقال المركز السادس الذي حققه ذلك العام، إلى المرتبة الثالثة بعدد مقاعد وصل إلى 5021.

وتبقى أكبر المفاجآت التي حققها حزب العدالة والتنمية، هي إزاحته لعمدة مدينة فاس الشهير، حميد شباط، الذي يتزعم حزب الاستقلال، في ضربة موجعة برّرها شباط بوقوع خروقات خطيرة أهمها التشطيب على أسماء العائلات التي اعتادت التصويت عليه، إضافة إلى سقوط عمدة الدار البيضاء، محمد ساجد، زعيم حزب الاستقلال، فضلًا عن التغلب على طارق القباج، عمدة مدينة أكادير المعروف.

وظهر الانتصار الأكبر لحزب العدالة والتنمية في انتخابات مجالس الجهات، إذ حصل فيها على الرتبة الأولى بـ174 مقعدًا، يليه حزب الأصالة والمعاصرة بـ 132 مقعدًا، ثم الاستقلال ثالثًا بـ119 مقعدًا. وقد أشارت وزارة الداخلية إلى أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات الجماعية والجهوية وصلت إلى 53,67 في المئة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رغم اكتساحهم المدن الكبرى.. إسلاميو المغرب يحصدون المركز الثالث في الانتخابات الجماعية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}