ديك تشيني: صفقة إيران "جنون" وأوباما يسلم طهران القدرة على تدمير أمريكا

ديك تشيني: صفقة إيران "جنون"

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 08 سبتمبر/ايلول 2015; 06:35 (GMT +0400).
ديك تشيني: صفقة إيران "جنون" وأوباما يسلم طهران القدرة على تدمير أمريكا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) يعتزم نائب الرئيس الأمريكي السابق، ديك تشيني، اتهام الرئيس باراك أوباما بتسليح إيران بالقدرة على تدمير الولايات المتحدة، واصفا الاتفاق النووي عن طريق التفاوض مع طهران بـ"الجنون".

في خطابٍ سيلقيه تشيني الثلاثاء في معهد "أميركان إنتربرايز"، يتوقع أن يقوم القيادي البارز في صفوف الجمهوريين بمهاجمة الصفقة الإيرانية بعنف، مستبقا بدء الكونغرس بمناقشتها هذا الأسبوع. ورغم أن الجمهوريين في الكونغرس على الأرجح لن يكون لديهم الأصوات الكافية لرفض الاتفاق النووي مع إيران، إلا أن تشيني سيعمل على عرض وجهة نظره المناهضة له.

وفقا لمقتطفات قُدمت لـCNN، قال تشيني: "هذا الاتفاق سيعطي إيران وسيلة لشن هجوم نووي على الأراضي الأمريكية. أنا لا أعرف أي أمة في التاريخ ضمنت أن وسائل تدميرها وُضعت في أيدي دولة أخرى، لا سيما لو كانت معادية".

يأتي هذا الاتفاق ليرفع العقوبات الاقتصادية عن إيران مقابل جدول منتظم للتفتيش والتأكيد أنه لن يتم استخدام البرنامج النووي الإيراني لبناء أسلحة نووية. ولكن تشيني غير مقتنع، ويخطط أن يقول إن الصفقة سوف تزيد من رغبة الدول الأخرى بالحصول على الترسانات النووية، ويعزز عزم القوات الإيرانية على "الهيمنة الإقليمية"، والسماح للإيرانيين بالغش في عمليات التفتيش كما حدث في الماضي.

وجاء هذا الخطاب في الوقت المناسب لحملة تشيني الترويجية لكتابه الجديد "لماذا يحتاج العالم أمريكا قوية".

ورغم الضغط الشديد من جانب الجماعات المؤيدة لإسرائيل والمعارضة الجمهورية الموحدة للصفقة، فقد بات بحكم المؤكد أن الكونغرس الجمهوري لن يكون لديه الأصوات الكافية للتغلب على حق النقض لأوباما.

هذا وينظم المرشحان الجمهوريان، دونالد ترامب وتيد كروز، مسيرة على درج مبنى الكابيتول الأربعاء لحشد المعارضة للاتفاق، ولكن السؤال الأهم هو ما إذا كان حلفاء أوباما سيستطيعون وقف هذا التصويت ومنع حدوثه في المقام الأول.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ديك تشيني: صفقة إيران جنون وأوباما يسلم طهران القدرة على تدمير أمريكا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}