تونس تؤكد: الصحفيان سفيان الشورابي ونذير القطاري على قيد الحياة.. وداعش لم يُعدمهما

سفيان الشورابي ونذير القطاري على قيد الحياة

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 08 سبتمبر/ايلول 2015; 12:11 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:30 (GMT +0400).
تونس تؤكد: الصحفيان سفيان الشورابي ونذير القطاري على قيد الحياة.. وداعش لم يُعدمهما

الرباط، المغرب (CNN)—أكدّ وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش أن الصحفيين التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطاري لا يزالان على قيد الحياة، وأن السلطات التونسية تتوّفر على أدلة دامغة تؤكد ذلك، وذلك في حوار جمعه مع إذاعة "جوهرة إف إم"، اليوم الاثنين 7 سبتمبر/أيلول 2015.

وأضاف الطيب البكوش أن وساطة قامت بها السلطات التونسية أكدت لها عدم صحة الأنباء التي تداولها فرع تنظيم "الدولة الإسلاميبة" في يناير/كانون الثاني عن إعدامهما، غير أنه رفض تقديم المزيد من التفاصيل بحجة الحفاظ على سلامتهما، مؤكدًا في الوقت ذاته وجود بعض التعقيدات في عملية إعادتهما إلى تونس.

وأن سفيان الشورابي ونذير القطاري قد اختفيا في الأراضي الليبية منذ حوالي 12 شهرًا، أثناء تصويرهما تقريرًا لفائدة قناة "فيرست تي في" الخاصة، ليخرج فرع داعش في ليبيا بداية هذه السنة بخبر أعلن من خلاله إعدامهما دون أن ينشر صورًا تثبت ذلك، مما جعل الحكومة التونسية ترفض تصديق الخبر إلى غاية تقديم أدلة مادية تثبته.

 كما أعلنت الحكومة الليبية شهر أبريل/نيسان أن خمسة إرهابيين اعترفوا بقتل الصحفيين التونسيين زيادة على طاقم قناة برقة الليبية المكوّن من أربعة ليبيين ومصري، ممّا دفع الحكومة التونسية إلى إرسال قاضي تحقيق إلى الأراضي الليبية للاستماع إلى اثنين من الموقوفين، أكدا له مرة أخرى أن الصحفيين التونسيين قُتلا شهر يناير/كانون الثاني.

غير أن أخبار مقتل الصحفيين لم تنه أمل التونسيين بعودتهما، كما أن والد نذير القطاري تحدث لوسائل إعلام توسنية بداية شهر أوت/أغسطس أن ابنه لا يزال على قيد الحياة، رافضًا إعطاء مزيد من التفاصيل باستثناء وجود مفاوضات مع الجهة المختطفة من أجل إطلاق سراحهما، وهو التعبير ذاته الذي عبّر عنه الناشط الحقوقي التونسي مصطفى عبد الكبير، عندما قال إن الصحفيين لا يزالان على قيد الحياة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تونس تؤكد: الصحفيان سفيان الشورابي ونذير القطاري على قيد الحياة.. وداعش لم يُعدمهما","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}