بعدما خالفها سابقًا.. المغرب يتفق مع السعودية في إعلان عيد الأضحى موعدًا موحدًا

المغرب يتفق مع السعودية في إعلان عيد الأضحى

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 15 سبتمبر/ايلول 2015; 01:34 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
عيد الأضحى المغرب

المغرب، الرباط (CNN)—  خلافًا لما وقع خلال عيد الفطر، عندما كان برفقة سلطنة عمان، الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان خالفتا الإجماع الذي انطلق من السعودية حول تحرّي الهلال، واحتفلتا بالعيد يوم السبت بعد ان احتفلت به الأغلبية يوم الجمعة، اتفق المغرب هذه المرة مع جلّ الدول العربية في إعلان عيد الأضحى يوم 24 سبتمبر/أيلول 2015.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب أن فاتح شهر ذي الحجة 1436 هجرية، سيكون غدًا الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلول، بعدما تأكدت من رؤية الهلال مساء اليوم الاثنين، وبالتالي فعيد الأضحى المبارك سيكون يوم الخميس 24 سبتمبر/أيلول، وهو اليوم نفسه الذي أعلنت فيه المحكمة العليا السعودية يوم العيد، بعد تأكيدها أن اليوم الاثنين هو المكمل لشهر ذي القعدة.

وأعلنت كذلك تونس والجزائر العيد يوم الخميس 24 سبتمبر، كما أعلنت سلطنة عمان عن العيد في اليوم نفسه، والأمر ذاته في لبيبا، لتُجمع تقريبًا كل الدول العربية (الغالبية تسير على الدوام في اتجاه الرأي السعودي) على تحديد عيد الأضحى في موعد واحد، وتنهي هذه المرة حكاية الاختلاف الذي يتكرّر في الكثير من الأعياد.

وكان المغرب قد قرّر الاحتفال بعيد الفطر يومًا واحدًا بعد ما احتفلت به غالبية الدول العربية، بمبرّر أن المكلّفين برصد الهلال لم يتمكّنوا من رؤيته، وأكدوا استحالة رؤية الهلال بالعين المجرّدة في تلك الليلة التي أعلنت فيها السعودية عن العيد، إذ يتشدد المغرب في رصد الأهلة، ويضع لأجل ذلك وحدات من الجيش في عدة مناطق، الأمر الذي جعل المشروع الإسلامي لرصد الأهلة يُثني على الطريقة المغربية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعدما خالفها سابقًا.. المغرب يتفق مع السعودية في إعلان عيد الأضحى موعدًا موحدًا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}