مسؤول تونسي: 4 آلاف لاجئ سوري يعيشون بيننا.. وإمكانياتنا لا تسمح باستقبال المزيد

مسؤول تونسي: 4 آلاف لاجئ سوري يعيشون بيننا

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 15 سبتمبر/ايلول 2015; 12:15 (GMT +0400).
مسؤول تونسي: 4 آلاف لاجئ سوري يعيشون بيننا.. وإمكانياتنا لا تسمح باستقبال المزيد

المغرب، الرباط (CNN)—  صرّح مسؤول تونسي رفيع المستوى أن عدد اللاجئين السوريين في تونس وصل إلى 4 آلاف، وأن إمكانيات بلده لا تتيح استقبال المزيد منهم في الوقت الحاضر.

وتحدث بلقاسم الصابري، كاتب الدولة للهجرة، في تصريحات لإذاعة 'جوهرة إف إم" اليوم الاثنين 14 سبتمبر/أيلول 2015 أن تونس تتعامل مع اللاجئين السوريين بالمعاملة نفسها التي تخصّ بها مواطنيها، مؤكدًا أن السلطات التونسية تمتعهم بجميع حقوقهم من صحة وتعليم وغيرها من الحقوق التي يتمتع بها التونسيون.

وأضاف الصابري أن تونس توّجِه دعمًا للاجئين السوريين عبر عدد من المؤسسات الاجتماعية، وذلك في حدود ما يتوافر لها من إمكانيات.

غير أن حديث المسؤول التونسي يتعارض مع ما أكدته شهادات كثيرة من تونس، منها حزب حركة النهضة، الذي أشار في بيان له إلى معاناة كبيرة للسوريين في تونس، حيث يحترف الكثير منهم التسوّل في الطرقات الرئيسية والمساجد. وقد تفاقمت معاناتهم جرّاء الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها تونس منذ الثورة.

وتعدّ تونس منطقة عبور بالنسبة للاجئين السوريين نحو أوروبا، وبالضبط إيطاليا، سواء عبر الهجرة السرية التي تنشط على طول السواحل التونسية في البحر الأبيض المتوسط، أو عبر الانتقال سرًا إلى ليبيا ومنها إلى إيطاليا. غير أن رحلتهم المريرة كثيرًا ما تنتهي إلى قعر البحر، حيث أحصى الهلال الأحمر التونسي غرق 3500 مهاجر سري خلال عام 2014، غالبيتهم من سوريا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسؤول تونسي: 4 آلاف لاجئ سوري يعيشون بيننا.. وإمكانياتنا لا تسمح باستقبال المزيد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}