مناظرة الجمهوريين الرئاسية على CNN: تقدم مفاجئ لفيورينا وبوش.. وصدمات تفقد ترامب توازنه

مناظرة الجمهوريين الرئاسية على CNN.. إليكم النتائج

العالم
نُشر يوم الخميس, 17 سبتمبر/ايلول 2015; 11:53 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 يوليو/تموز 2016; 04:05 (GMT +0400).
مناظرة الجمهوريين الرئاسية على CNN.. إليكم النتائج

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- بعد ثلاث ساعات استغرقتها المناظرة التي اشترك فيها 11 مرشحا، هذه هي نظرتنا السريعة عن أبرز الفائزين والخاسرين في المناظرة الجمهورية ليلة الأربعاء على شاشة CNN.

الفائزون:

كارلي فيورينا

أثبتت فيورينا أنها تنتمي على مسرح المناظرة مع كبار المرشحين الذين يطمحون لإدارة البيت الأبيض. فللمناظرة الثانية على التوالي، كانت فيورينا أبرز المشاركين في الحوار، حيث هاجمت دونالد ترامب ببراعة واستولت على إعجاب الحشد بإجاباتها اللبقة وشغفها بمحاربة الإجهاض، الشيء الذي جعل منها بطلة للجمهور المحافظ.

وعندما سُئلت عن تصريحات ترامب الأخيرة حول ظهورها بمجلة "رولينج ستون"، والذي اقترح فيها أن وجهها سيؤثر سلبا عليها في الانتخابات، ردت قائلة: "أعتقد أن كل النساء في جميع أنحاء البلد سمعن بشكل واضح جدا ما قاله السيد ترامب"، مما أثار تصفيقا حارا من الجمهور.

وقال صحفي ومراسل لـCNN، ايرول لويس، إن فيورينا فازت بالمناظرة بكل وضوح.

ماركو روبيو

برهن روبيو ليلة الاربعاء عن السبب وراء نظرة الحزب الجمهوري له منذ فترة طويلة كأحد كبار المنافسين للفوز بترشيح الحزب، وهو قدرته ومهارته في مزج آرائه السياسية القوية مع قصص تجاربه الشخصية التي تأسر اهتمام الجمهور.

وأكد: "رشحت نفسي للرئاسة لأنني أعرف أنه ما لم نحصل على الرئيس المناسب، لا يمكننا تحقيق إمكانات أمريكا، ولكن مع الشخص المناسب في المنصب، يمكن للقرن 21 أن يكون أعظم عصر شهدته هذه الدولة."

جيب بوش

خرج بوش من قوقعة السلحفاة التي لطالما احتضنها بحرارة كرمز له، ليكشف للناخبين عن شغفه الذي ناضل ليظهره في السابق.

حيث رد على هجوم ترامب حول رئاسة أخيه جورج بوش، قائلا: "أتعرف ماذا؟ هناك شيء واحد أيقن به عن أخي. لقد أبقى دولتنا آمنة"، مما أدى إلى واحدة من أقوى لحظات التصفيق تلك الليلة.

وواجه ترامب مجددا بنجاح، عندما رد على اقتراح الملياردير بأن زوجة بوش المكسيكية الأمريكية هي السبب وراء دعمه للإصلاح الشامل للهجرة.

حيث قال بوش: "استخدام زوجتي كحجة في منتصف محادثة سياسية خشنة غير لائق أبدا، وآمل أن تعتذر عن ذلك، دونالد. لماذا لا تعتذر لها الآن؟" ولكن ترامب رفض الاعتذار.

ولكن مع انخفاض التوقعات حيال أدائه، وتلك اللحظات المميزة له والتحسن العام بردوده مقارنة بالمناظرة الأولى، جعلت منه أحد الفائزين بهذه المناظرة.

مرشحون لفت الضبابية نتائجهم

دونالد ترامب

واجه ترامب وابلا من الهجمات من كل المنافسين الذين كان واضحا استعدادهم لمواجهة الملياردير. وتأرجح أداء ترامب بين مواقف سيئة للغاية وأخرى أثارت إعجاب الجمهور.

حيث تعثر ترامب في الرد على جواب فيورينا الحذق لتصريحاته حول وجهها، قائلا إنها "جميلة" بعد أن اقترح أن مظهرها سيمنع الأمريكيين من التصويت لها. وعندما لجأ إلى تكتيك ربط بوش برئاسة شقيقه، جاء جواب بوش البارع وهتاف الحشود ليفقد ترامب توازنه.

وقالت المحللة المحافظة، مرسيدس شلاب، إن ترامب كان صامتا لأكثر من 30 دقيقة خلال حوارات القضايا السياسة، مؤكدة أن ترامب لا يستطيع مناقشة أي قضية أخرى غير الأمور المتعلقة بالهجرة.

الخاسرون

بن كارسون

حصل كارسون على عدة فرص لمهاجمة ترامب، لكنه رفض، حتى عندما زعم ترامب بعض المعلومات العلمية المشكوك بصحتها دعما لوجهات نظره حول اللقاحات.

وكان بإمكان بضع ردود قوية ومحسوبة لكارسون أن تعطيه الدفعة التي يحتاج لها للتقدم على ترامب في الاقتراع ولكنه اختار استراتيجية آمنة، أفقدته الفرصة التي كانت بين يديه.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مناظرة الجمهوريين الرئاسية على CNN: تقدم مفاجئ لفيورينا وبوش.. وصدمات تفقد ترامب توازنه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}