بأكبر خطوة منذ 70 عاما.. البرلمان الياباني يوافق على قرار يسمح للجيش بالانخراط بمهام هجومية محدودة خارج البلاد

اليابان تسمح للجيش بالانخراط بمهام خارجية

العالم
آخر تحديث السبت, 19 سبتمبر/ايلول 2015; 08:21 (GMT +0400).
بأكبر خطوة منذ 70 عاما.. البرلمان الياباني يوافق على قرار يسمح للجيش بالانخراط بمهام هجومية محدودة خارج البلاد

طوكيو، اليابان (CNN)—مرر البرلمان الياباني، الجمعة، مشروع قرار يسمح للجيش بتوسيع قاعدة عملياته لتشمل عمليات "محدودة" خارج البلاد، في خطوة تعتبر الأكبر منذ 70 عاما.

وجاءت هذه الموافقة بتأييد 148 صوتا مقابل 90.

ويذكر أن هذه الخطوة تعيد نسخ المادة التاسعة من الدستور الياباني والتي وضعت بعد الحرب العالمية الثانية حيث تنص على أنه من غير القانوني اللجوء إلى الحروب في سبيل تسوية النزاعات الدولية. 

ويشار إلى أن محللين يؤكدون أن خطوة اليابان هذه تأتي تحت ضغط أمريكي ومطالبات من واشنطن لطوكيو بتفعيل دورها في المنطقة وخصوصا بعد ازدياد النشاط العسكري للصين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بأكبر خطوة منذ 70 عاما.. البرلمان الياباني يوافق على قرار يسمح للجيش بالانخراط بمهام هجومية محدودة خارج البلاد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}