روسيا تحذر "الناتو" من ضم أوكرانيا وتبدأ تدريباً بحرياً في شرق المتوسط

روسيا تنذر "الناتو" وتبدأ تدريباً بحرياً شرق المتوسط

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 23 سبتمبر/ايلول 2015; 07:00 (GMT +0400).
روسيا تنذر "الناتو" وتبدأ تدريباً بحرياً شرق المتوسط

موسكو، روسيا (CNN)- وجهت روسيا تحذيراً شديد اللهجة إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" من التقدم نحو الحدود الروسية، في وقت كشفت فيه عن بدء وحدات من قواتها البحرية تدريبات عسكرية في مياه شرق البحر المتوسط، لم تتضح طبيعتها على الفور.

وشدد مكتب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أن "أي تقدم لحلف شمال الأطلسي نحو الحدود الروسية، سيواجه بتدابير مضادة من قبل موسكو، من أجل ضمان الأمن القومي للبلاد"، بحسب تصريحات صحفية للمتحدث باسم الرئاسة، ديمتري بيسكوف.

وفي إطار رده على سؤال حول إمكانية انضمام أوكرانيا للناتو، قال بيسكوف: "الحلف لم يغير ولا يمكن أن يغير غايته من حيث أهداف إنشائه.. لا يجب أن ننسى أنه منظمة أنشئت خلال فترة المواجهة، ومن أجل المواجهة.. لذلك لا يمكن تغيير الهدف الذي أنشئ من أجله."

وأضاف: "بالتأكيد إن أي تقدم لمثل هذه المنظمة نحو حدودنا، سيؤدي إلى ضرورة اتخاذ تدابير مضادة لضمان أمننا القومي"، وذكر أن "مثل هذه الإجراءات، التي أعلنها سابقاً بعض ممثلي القيادة الأوكرانية، لن تجلب سوى الندم"، بحسب ما نقل تلفزيون "روسيا اليوم."

من جانب آخر، أعلن مسؤول في الدائرة العسكرية الجنوبية بالجيش الروسي، أن أربع سفن حربية روسية بدأت تدريباً في شرق المتوسط، إلا أنه لم يدل بأي توضيحات أخرى حول طبيعة التدريب، كما لم يفصح عن المنطقة التي تشهد المناورات.

وذكر تقرير سابق لوكالة "نوفوستي" أن سفينة الحراسة "سميتليفي" أبحرت من قاعدة "سيفاستوبول" في البحر الأسود، باتجاه جزر "إيوني" اليونانية في زيارة رسمية، لتلتحق عقب ذلك بمجموعة سفن المتوسط الروسية المرابطة في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روسيا تحذر الناتو من ضم أوكرانيا وتبدأ تدريباً بحرياً في شرق المتوسط","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}