رئيس الصين يخترق القواعد ويمارس المحظور على 1.3 مليار صيني

العالم
نشر
رئيس الصين يخترق القواعد ويمارس المحظور على 1.3 مليار صيني

هونغ كونغ (CNN)-- كسر الرئيس الصيني، شي جين بينغ، قواعده عندما اشترك في "فيسبوك" المحظور على بقية شعبه، حيث أسس صفحة "زيارة شي للولايات المتحدة"، وواصل تحديثها بالصور والفيديو أثناء أول زيارة رسمية له إلى أمريكا.

ومنذ أول مشاركة على "فيسبوك" لحشد الاهتمام حول الرحلة في منتصف سبتمبر/أيلول الحالي، جمعت الصفحة مليون "إعجاب"، وحاول المسؤولون على الصفحة دفع "#XiUSAVisit" كموضوع اجتماعي متداول.

وتحتوي الصفحة على صور لشي يتحدث مع كبار المديرين التنفيذيين لشركات أمريكية ويسير مع الرئيس الأمريكي أوباما في البيت الأبيض، ومقابلته برفقة زوجته، بنغ لى يوان، مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن. كما يمكن مشاهدة مقاطع فيديو عن قائمة حفل العشاء والاستماع لطلاب المدارس الثانوية الأمريكية يغنون أغنية صينية.

وبالتأكيد، الكثير من قادة العالم لهم صفحات على فيسبوك، فأوباما يحظى بشعبية كبيرة مع ما يقرب من 45 مليون "إعجاب"، والمستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، لها 1.4 مليون "إعجاب" ورئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، لديه حوالي 750 ألف "إعجاب".

ولكن هؤلاء ليسوا مسؤولين عن دول حظرت استخدام "فيسبوك" في البلد، حيث حظرت الرقابة الحكومية في الصين، التي يطلق عليها اسم "الجدار الناري العظيم"، شبكات وسائل الاعلام الاجتماعية بالإضافة إلى غيرها من المواقع مثل "غوغل" و"تويتر".

وهذا يعني أنه بغض النظر عن مدى شعبية شي على "فيسبوك"، هناك 1.3 مليار شخص في دولته لن يستطيعوا الوصول لمشاركاته. والأمر الأكثر إثارة هو نشر شي لصور مقابلته مع مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لموقع "فيسبوك" المحظور في الصين.

نشر