رب عمل بفرنسا يشتم عاملًا مغاربيًا بالقول: "أنا لا أحب العرب.. أرغب في إلقاء أحدهم من السطح"

رب عمل بفرنسا يشتم عاملًا : "أنا لا أحب العرب"

العالم
نُشر يوم الجمعة, 09 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 01:36 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 03:19 (GMT +0400).
رب عمل بفرنسا يشتم عاملًا مغاربيًا بالقول: "أنا لا أحب العرب.. أرغب في إلقاء أحدهم من السطح"

الرباط، المغرب (CNN)-- خلق مقطع من حلقة برنامج استقصائي يُعرض على القناة الفرنسية "فرانس 2" ضجة واسعة في فرنسا، وذلك بعدما ظهر فيه صاحب شركة في هذا البلد، وهو يشتم عاملًا، يظهر  من لهجته أنه من المنطقة المغاربية، ويقول له: "أنا لا أحب العرب".

المقطع الذي اختارته القناة لأجل الترويج لحلقة برنامجها المقرّر عرضها ليلة اليوم الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول، والتي تدور حول المعاملة المسيئة للعمال والموظفين داخل الشركات، يبيّن عصبية زائدة من أحد المشّغلين، إذ تعامل بقسوة وعنصرية مع عامل يُدعى مصطفى، وشتمه باستخدام ألفاظ بذيئة، قبل أن يقول له بأنه لا يحب العرب.

المقطع الذي سجّله مصطفى بطريقة سرية، أظهر صاحب الشركة وهو يقول: "أين أخذت رخصة السياقة الخاصة بك؟ أنت لا تعرف قيادة شاحنة. اسمع يا مصطفى: إما أن تدخل في المكان الخاص بك أو أن تذهب من هنا" وذلك بسبب عدم ركن مصطفى للشاحنة التي تخصّ الشركة في مكانها بشكل جيد.

ويظهر المشّغل مرة أخرى وهو يقول لمصطفى "إذا لم تقل لي صباح الخير.. سننتهي بشكل سيء". ويتحدث في سياق آخر::" أغلق فمك الكبير.. لديّ رغبة في أن أمسك عربيًا وأرميه من أعلى بنايتي. أنت محظوظ، لأنني لا أحب العرب، لا أحب العرب، إذن انتبه لنفسك".

وقال مصطفى للقناة إن هذا المشغّل وظفه منذ سنتين. وأنه منذ ذلك التاريخ، وهو يعاني من التهديد والشتم. وقد نتج عن ذلك أن تعرّض مصطفى لإحباط شديد، جعله يتوقف لمدة عن العمل، متحدثًا أن رئيسه يفضل التعامل مع البِيض.

وقد اعتمدت البرنامج في هذه الحلقة على دراسة لأحد المعاهد الفرنسية، أكدت من خلالها أن إيجاد عمل في فرنسا، يعدّ بالنسبة للمسلم، أصعب أربع مرات من نظيره المسيحي، وذلك في بلد يمكن أن تصل فيه العقوبة الحبسية إلى خمس سنوات إذا ما ثبت وجود ميز عنصري في التوظيف.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رب عمل بفرنسا يشتم عاملًا مغاربيًا بالقول: أنا لا أحب العرب.. أرغب في إلقاء أحدهم من السطح","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/10/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}