محقق سابق بـ"هجوم بنغازي" يتهم الجمهوريين باستهداف كلينتون في "تحقيق حزبي"

العالم
نشر
محقق سابق بـ"هجوم بنغازي" يتهم الجمهوريين باستهداف كلينتون في "تحقيق حزبي"

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- اتهم محقق سابق بلجنة مجلس النواب الأمريكي للتحقيق في هجوم بنغازي، حملة الجمهوريين ضد المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، باستهداف وزيرة الخارجية السابقة لمكاسب سياسية، بدلا من التحقيق الشامل والموضوعي لتقصي الحقائق.

وقال المحقق برادلي بودليسكا، ضابط الاستخبارات في سلاح الجو الاحتياطي - والذي يصف نفسه بأنه جمهوري محافظ - لشبكة CNN إن اللجنة ركزت تحقيقها بشكل حصري تقريبا حول كلينتون بعد الكشف في مارس/ آذار الماضي عن استخدامها صندوق بريدها الإلكتروني الخاص، خلال توليها منصب وزيرة الخارجية الأمريكية.

وأضاف بودليسكا أن هذا التركيز الجديد قلب التحقيق واسع النطاق في الهجوم على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية، في 11 من سبتمبر/ أيلول 2012، إلى ما وصفه المحقق بأنه "تحقيق حزبي".

ويستعد بودليسكا لرفع دعوى قضائية ضد اللجنة في الشهر المقبل، وتتمحور الدعوى حول إقالته من منصبه بعد ما يقرب من عشرة أشهر في عمله محققا يمثل الغالبية الجمهورية.

ويزعم المحقق أنه فقد وظيفته جزئيا لأنه قاوم الضغوط التي تعرض لها لتركيز جهود التحقيق فقط حول وزارة الخارجية ودور كلينتون في هجوم بنغازي.

كما يدعي أيضا أنه أقيل لأنه أخذ إجازة من اللجنة للوفاء بالتزامات خدمته العسكرية، مما يجعل إقالته غير قانونية. وبالمقابل نفت لجنة الجمهوريون ادعاءاته بقوة.

نشر